-->

التجارة الإلكترونية Ecommerce

ترد العديد من التساؤلات حول  ميدان التجارة الإلكترونية حيث لا يوجد معرفة لماهية التجارة عبر الإنترنت،  هل تحتاج فقط إلى صفحة الفايسبوك أو facebook ads   أو يجب الإستعانة بمنصة أخرى وإنشاء متجر إلكتروني.

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن التجارة الإلكترونية:

التجارة الإلكترونية Ecommerce

إنشاء متجر إلكتروني

المتجر الإلكتروني هو أداة تستخدم لعرض السلع المتوفرة والمختلفة لبيعها عبر الانترنت أونلاين، مثل مبدأ متجر البقالة أو السوبر ماركت، حيث يُعدّ عبارة عن واجهة موقعك الخاص، كما يُعد الحصول على سلعة لبيعها أمراً سهلاً عن طريق الإستعانة بالمواقع و المتاجر الأخرى ثم عرضها على متجرك، لكن من المهم الإعلان عن نشاطك التجاري الإلكتروني لجلب الزوار لمتجرك و هو ما يسمى بالترافيك.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

يُعدّ اكبر سوق للتجارة الإلكترونية في الصين، ثم الولايات المتحدة ثم بريطانيا ثم اليابان ثم المانيا، في عام 2020 وصلت تكلفة تسوّق الامريكيون عبر الانترنت حوالي 861.12 مليار، بينما من المتوقع انها وصلت عام 2022 إلى حوالي تريليون دولار امريكي، علماً أن 63% من التسوق الالكتروني في امريكا كان عبر موقع Oberlo. 

لابد في الخطوة الأولى من  اختيار المنتج المراد بيعه، وبعد الحصول عليه نهيِّأ للمنتج صور احترافية لنرفقها مع وصف المنتج، لا بدّ من الاختيار الصحيح للصور المراد إضافتها، لوضعها في متجر ما أو نصنع متجر خاص بنا لعرض السلعة المراد بيعها.

معلومات مثيرة للإهتمام عن التجارة الإلكترونية

  •      تقدر توقعات النمو أن عائدات التجارة الإلكترونية وحدها ستتجاوز في عام 2022 قيمة 638 مليار دولار في الولايات المتحدة. 
  •      وصل عدد المشترين الرقميين حول العالم إلى 2.14 مليار مشتري بحلول عام 2021.
  •       في عام 2022 تجاوزت مبيعات التجارة الإلكترونية للملابس والأحذية والإكسسوارات قيمة 123 مليون دولار في الولايات المتحدة لوحدها.
  •       يتم إنفاق 36% في المتوسط من ميزانية المتسوقون  على الإنترنت.
  •       أشارت بعض الدراسات  إلى أن مبيعات التجارة الإلكترونية حاليًا بلغت في المتوسط 9.1٪ من إجمالي مبيعات التجزئة.
  •       حققت التجارة الإلكترونية الفرنسية نموًا بنسبة 14.3٪ في المبيعات بقيمة 81.7 مليار يورو وذلك  في عام 2018.
  •       يوجد في فرنسا ما يقرب من 38.8 مليون مشتري على الشبكة وذلك وفقا لاتحاد التجارة الإلكترونية والبيع عن بعد (FEVAD) بحجم مبيعات يصل 92.6 مليار يورو.

أهمية المتجر الإلكتروني في العصر الحالي 

على الرغم من تحديات المسوق الإلكتروني، أصبح المتجر الإلكتروني اليوم قادرا على تقديم وعرض العديد من المنتجات والخدمات عبر الإنترنت  أكثر  بكثير مما كان عليه قبل عدة سنوات، حيث يتطور مفهوم التجارة الإلكترونية باستمرار منذ البداية الأولى للإنترنت، سواء كنت بائع أو مشتري أصبحت التجارة الإلكترونية مع الزمن جزء لا يتجزأ من حياة ملايين البشر وذلك في مختلف أشكالها.

أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة

1B2C (شركة إلى مستهلك)

·يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية المعاملات التي تتم بين الشركة والمستهلك.

·يعتبر النوع  الأكثر استخدامًا في مجال التجارة الإلكترونية مثل شراء الألبسة والأحذية عبر الإنترنت من بائع تجزئة للأحذية.

2B2B (من شركة إلى شركة)

·يشير هذا النوع من التجارة الإلكترونية  إلى المبيعات التي تحصل ما بين الشركات مثل شبكة الند للند ، مثل التعامل بين الشركة المصنعة وتاجر الجملة.

·يوجد هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين الشركات فقط ولا علاقة للمستهلكين به.

·يتم تركيز عمل مبيعات B2B في أغلب الأحيان على المواد الخام و المنتجات التي يتم إعادة تعبئتها قبل بيعها للعملاء.

3C2C (المستهلك إلى المستهلك)

·يعتبر هذا الصنف أحد أقدم أشكال التجارة الإلكترونية.

·يتعلق هذا النوع ببيع المنتجات و الخدمات بين العملاء، أي من المستهلك إلى المستهلك مثل موقع eBay أو Amazon .

4C2B (المستهلك إلى الأعمال)

·يعبر هذا الصنف عن  نموذج التجارة الإلكترونية التقليدي كما يحدث  في مشاريع التمويل الجماعية.

·إن  هذا الصنف من التجارة الإلكتروني يعني أن المستهلك يتيح منتجاته أو خدماته للمشترين التجاريين، مثل موقع iStockPhoto حيث نماذج الصور  متاحة للشراء عبر الإنترنت  من مختلف العملاء.

5B2A (من الأعمال إلى الإدارة)

·يعمل هذا الصنف على تغطية المعاملات بين الشركات والحكومة عبر الإنترنت مثل الخدمات المتعلقة بالوثائق القانونية كالضمان الاجتماعي.

6C2A (المستهلك إلى الإدارة)

·يعتبر هذا الصنف من التجارة للتعامل بين  المستهلكين الذين يبيعون المنتجات أو الخدمات إلى الإدارة عن طريق الإنترنت،  مثل الخدمات الإستشارية المقدمة عبر الإنترنت في مجال التعليم، حيث يعمل هذا النوع من التسويق على دعم تقنيات المعلومات الجديدة من أجل تحسين الكفاءة في الحكومة

جلب الزوار أو الترافيك

كنا ذكرنا في مقال سابق عن كيفية الربح من الانترنت عن طريق فيسبوك،  يبقى فيسبوك وسيلة التواصل الإجتماعي الأسهل و الأرخص لجلب الترافيك لمتجرك الإلكتروني، وذلك عن طريق الإستعانة بخدمات الفايسبوك أدسنس والذي يتيح  ميزات مميزة في نشر إعلان لمتجرك أو لأي سلعة أخرى.

⏪ معلومة هامة 2 ⏩

من المتوقع ان تحقق مبيعات التجزئة عالمياً نسبة 21.8% من التجارة الالكترونية مع حلول عام 2024، بينما استفادت التجارة الالكترونية من ازمة حجر كوفيد بمقدار  174.87 مليار دولار إضافي، ومع ذلك نتيجة ضعف خدمة العملاء تتجاوز خسارة شركات التجارة الالكترونية 75 مليار دولار سنوياً.

يمكِنك الإستعانة بمواقع التواصل الإجتماعية مثل  إنستغرام و تويتر للحصول على زوار لموقعك الإلكتروني.

تاريخ تطور التجارة الإلكترونية

·بدأت القصة في عام  1960 أي يعود تاريخها إلى أكثر من 50 عامًا، حيث حصلت أحداث مهمة ساهمت في الوصول إلى ما هو عليه اليوم، حيث تغير أسلوب تعاطي العملاء والشركات على الويب بشكل كبير. 

·كانت بداية التجارة الإلكترونية في نشوء نظام تبادل البيانات الإلكترونية (EDI) وذلك في ستينيات القرن الماضي، حيث يقوم بنقل بيانات رقمية للأوامر والفواتير.

·في عام 1979 جاء ألدريتش Aldrich بفكرة أثناء مناقشة مع زوجته حول إمكانية توصيل تلفزيونهم بالسوبر ماركت ليتمكنوا من توصيل مشترياتهم إلى البيت، وتم حينها  اختراع التجارة الإلكترونية من خلال نظام  مكون من تلفزيون معدل متصل عن طريق خط هاتف بجهاز كمبيوتر.

·في عام 1982 تم إنشاء المنصة الإلكترونية من قبل ألكسندر راندال وكاميرون هول حيث شهدت Boston Computer Exchange نشاطًا يوميًا حتى إغلاقها في فترة التسعينيات.

·تم في عام 1982 أيضا أطلاق Minitel  من قبل مطورين فرنسيين والتي تعد أحد السلائف الرئيسية للإنترنت اليوم ، كان للخدمة حوالي 25 مليون مستخدم بحلول نهاية التسعينيات.

·في عام 1992 تم انشاء منصة  Book Stacks Unlimited من قبل تشارلز إم ستاك ، وهو أول متجر لبيع الكتب على الإنترنت،  ويعرف الآن بإسم Books.com 

·في عام 1994 تم أطلاق أداة  Netscape Navigator من قبل كل من مارك أندريسن وجيم كلارك، حيث يعتبر المتصفح الأكثر شيوعا في العالم والتي سبقت محركات البحث الأخرى في تصفح المتاجر عبر الإنترنت.

·في عام 1995 تم إطلاق كل من Amazon و eBay، تم تصميم  Amazon  في البداية كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت، والآن أصبح أكبر متجر بيع عبر الإنترنت بالتجزئة وذلك لمجموعة واسعة ومتنوعةمن المنتجات.

·في عام 1998تم إنشاء موقع eBay كموقع مزاد ، كما تم إنشاء خدمة الدفع الإلكترونيConfinity والمعروفة حاليا بإسم محفظة PayPal،  تمت إعادة تسمية الشركة باسم PayPal في عام 2001 حيث اندمجت مع الشركة التي يمتلكها إيلون ماسك "X.com"  وهي شركة خدمات مصرفية عبر الإنترنت، تدعم محفظة PayPal اليوم أكثر من24 هملة مختلفة وتضم اكثر من  100 مليون حساب.

·في عام 1999 تم إطلاق أضخم موقع بيع بالتجزئة وهو سوق علي بابا وقد حقق نشاط تجاري مربح في أوائل القرن الحادي والعشرين. وما زال يستخدم حتى يومنا هذا.

·في عام 2000 تم إطلاق   Google AdWords والمعروفة حاليا بإعلانات Google،  وهي أداة تسويقية لمستخدمي Google.

·في عام 2005 أطلقت أمازون خدمة Prime الخاصة، سرعان ما انتشرت في جميع أنحاء العالم، ويعد أداة سابقة للشحن السريع والمجاني حيث تفرض هذه الخدمة رسومًا سنوية للاستفادة من التوصيل المجاني، مما أدى إلى زيادة المبيعات بشكل كبير.

·في عام 2011 بدأت وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورا مهما حيث أطلق Facebook محتوى الإعلانات Ads ، كأحد أنظمة الدعاية الإلكترونية الأولى.

مزايا التجارة الإلكترونية 

1. تُعدّ التجارة الإلكترونية سوق ديناميكي مزدهر الأرقام.

2.فتح متجر إلكتروني مشروع  لا يتطلب سوى ميزانية أولية صغيرة حيث يسهل تمويله.

3.    يمكنك بدء متجرك الإلكتروني من أي مكان في العالم.

4.أنت رئيس عملك الخاص ولست موظف عند أحد.

5.إتاحة الوصول إلى كافة الأذواق و الرغبات من العملاء في جميع أنحاء.

6.ييقى متجرك مفتوحًا نهارا وليلا طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة .

7.قم بتحسين مبيعاتك عن طريق إبراز منتجاتك بشكل صحيح ومثير للإهتمام في متجرك الخاص.

8.إمكانية تنويع أشكال  وأنواع المحتوى المعروض حسب الرغبة.

9.يُعدّ المتجر الإلكتروني  قابل للتكيف مع كافة رغبات العملاء.

10.توفر التجارة الإلكترونية راحة تسوق حقيقية للعميل.

سلبيات التجارة الإلكترونية

1.المنافسة شرسة وقوية في قطاع التجارة الإلكترونية

2.يجب الحذر من المشاكل الفنية التي  تصيب المواقع وتجعلها غير متاحة

3.الحذر من النصب والاحتيال كون التجارة الإلكترونية لا تتيح تجربة  السلعة قبل الشراء

4.التحلّي بالصبر للإجابة على جميع اسئلة العميل

5.التكاليف الزائدة نتيجة شحن العناصر المباعة

6.لا تزال المتاجر الموجودة على أرض الواقع تحظى بشعبية أكبر عند الجمهور.

⏪ معلومة هامة 3 ⏩

صرح مستهلكين امريكيين بنسبة 52% انهم يجدون ما يبحثون عنه عبر التسوق الالكتروني، بينما يرغب 71% من المتسوقين ان تصلهم رسايل تسويقية عن المنتجات، بينما وجد 61% ان ضل وسيلة للتواصل مع العلامات التجارية هي عبر البريد الإلكتروني الرسمي، وغالباً ما يتم الدفع عبر بطاقات الائتمان.

إليكم هذا الفيديو الذي يشرح بعض المعلومات عن التجارة الإلكترونية Ecommerce:

خاتمة المقالة

في هذه المقالة تكلمنا عن التجارة الإلكترونية والتي تبقى أهم المهن المتوفرة حاليًا، و قمنا بتعريف لها و كيفة جلب الزوار لمتجرك أو لموقعك الإلكتروني حيث تتيح لك جلب المزيد من المبيعات للخدمات أو المنتوجات التي تسوِّق لها.

للمزيد من المعلومات أو حل مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضًا:الربح من اليوتيوب وشروطه 2023

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك