-->

تصنيف 500 العالمي يمنح اتصالات المغرب المرتبة الرابعة كأكبر شركة اتصالات مغربية

في التصنيف الحصري لتسلسل اكبر الشركات في المغرب من حيث النشاط الاقتصادي، احتلت شركة اتصالات المغرب المرتبة الرابعة وفق البيان الذي نشرته المجلة الشهيرة Économie Entreprises التي ترصد الاقتصاد المغربي بالتعاون مع دليل المهنيين في المغرب Kompass، لتكون بذلك شركة الاتصالات المغربية الوحيدة التي تظهر ضمن ترتيب العشرة الاوائل في هذا المجال.

تصنيف اتصالات المغرب


هذا وسجلت الشركة المغربية نمو ملحوظ بالمقارنة مع العام السابق بنسبة زيادة 3.2%، نتيجة ارتفاع أنشطة اتصالات المغرب الدولية التي بنسبة 7.5%، حيث بلغت قيمة التداولات 27.679 مليار درهم، وذلك خلال الأشهر التسعة الاولى من عام 2023.

من ناحية أخرى سجلت اتصالات المغرب أيضاً ارتفاع الدخل التشغيلي بنسبة 3.2% ليصل إلى 14527 مليار درهم شاملاً قبل الاستهلاك والاستهلاك، بينما سجل هامش الارباح 52.5% بدون الفوائد أو الضرائب، كما حقق هامش الأرباح التشغيلية أرباح مقدارها 33.3%، وارتفعت الأرباح التشغيلية المجمعة بنسبة 4% لتسجل 9.23 مليار درهم.

رغم الانجازات السابقة تراجعت قاعدة العملاء الإجمالية لشركة اتصالات المغرب لتبلغ 75.1 مليون عميل أي بنسبة تراجع تصل 0.7%، لكن لم يمنع ذلك من ارتفاع صافي الربح لحصة المجموعة بنسبة 2.4%، حيث قامت الشركة باستثمارات كبيرة بما يتماشى مع توقعاتها السنوية، والذي ارفد إيراداتها بمبلغ 5.722 مليار درهم.

على صعيد آخر يتمتع المشغل المغربي بآفاق واعدة في النمو والتي من المتوقع ان تسد الثغرة في الخسارة الحاصلة لحصة المشغل ضمن قطاع الهاتف المحمول المغربي، خاصةً مع توقع تحقيق فروعها التابعة لشركة Moov Africa نمو جيد.

من المتوقع أن تسجل اتصالات المغرب 36 مليار درهم نتيجة ارتفاع رقم المعاملات المجمع للشركة وذلك وفق تحليل BMCE Capital Global Research، ونتيجة غياب العقوبة التي تعرضت لها الشركة سنة 2022 من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات والتي سجلت حينها 2.45 مليار درهم، واضطرار الشركة لدفع 618 مليون درهم كضرائب في نفس العام، قد تزداد حصة أرباح المجموعة بنسبة 98.7% بفعل عدم وجود عقوبة أو تدقيق ضريبي ليسجل 5.467 مليار درهم، لكن هذا النمو سيتأثر بالتبرع الصادر من الشركة بقيمة 700 مليون درهم للصندوق الخاص بآثار الزلزال في المغرب.

اقرأ أيضاً:هدية الخميس اتصالات المغرب وطريقة الاستفادة منها

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك