-->

اعادة ضبط مصنع هاتف اندرويد

سنتعرف في هذا المقال من موقع بصمة على طريقة عمل إعادة ضبط مصنع أو فورمات للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، وهذه الطرق التي سنذكرها هي الطرق الصحيحة  لعمل ريزيت أو اعادة ضبط مصنع هاتف الأندرويد الخاص بك.

اعادة ضبط مصنع هاتف اندرويد
اعادة ضبط مصنع هاتف اندرويد 

تحدثنا في ملف سابق عن كيفية نقل ملفات أندرويد القديم إلى هاتف أندرويد الجديد، أمّا اليوم نتحدث عن إعادة ضبط مصنع هاتف الأندرويد، حيث يوجد العديد من الطرق لعمل ذلك، وتختلف هذه الأساليب والطرق من هاتف إلى آخر ومن إصدار إلى آخر، أما في مقالنا فإن القاسم المشترك بين هذه الطرق أنها تستهدف جميع الهواتف التي تعمل بإصدارات نظام التشغيل أندرويد Android حيث توجد طريقتين لفورمات نظام أندرويد.

تعرف على طرق إعادة ظبط هاتف أندرويد

 في بعض الأحيان قد يتوقف الهاتف عن العمل بشكل مفاجئ وغير متوقع، وهو أمر طبيعي في أنظمة تشغيل الأندرويد، وغير ذلك من المشاكل التي  تبدأ في فعلها أنظمة الأندويد مع مرور الوقت، لا داعي للقلق حيث أن أغلب هذه المشاكل  يتم  حلها والتخلص منها بعد إعادة ضبط مصنع هاتف الأندرويد حيث يعود جديد كما كان، يتم ذلك وفق إحدى هاتين الطريقتين:

1. إعادة ظبط هاتف أندرويد عن طريق الإعدادات

إذا كنت قد قررت إعادة ضبط مصنع هاتف الأندرويد، فإن الطريقة الأسهل للقيام بذلك هي من خلال تطبيق الإعدادات، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

يُنصح بإعادة ضبط المصنع 2 أو 3 مرات على الأكثر سنوياً، حيث أن فكرة القيام بإعادة مصنع كل 3 شهور غير جيدة، كما يجب الإنتباه إلى ضرورة حفظ كل البيانات الشخصية الثمينة قبل أن تُمحى نتيجة إعادة ضبط المصنع.

  • تأكد من أن الجهاز مشحون لإتمام العملية بنجاح.
  • ادخل إلى تطبيق الإعدادات أو الضبط.
  • اختر تبويب النظام أو "System".
  • انقر خيار  "Backup and Reset"
  • اضغط على تبويب "Erase all data" لمحو جميع البيانات.
  • تأكد من تفعيل خيار "Automatic Restore" والذي يعني استرداد تلقائي للبيانات الموجودة على الجهاز قبل إجراء إعادة ضبط المصنع، يمكن  الاحتفاظ بنسخة احتياطية لهذه البيانات كي يتم استرجاعها عبر تشغيل خيار "Back up my data".
  • حدد محو جميع البيانات ثم انقر موافق.
  • سيطلب منك الجهاز ادخال رقم PIN أو الرقم السري الخاص به لتأكيد العملية.
  • سيتم إعادة تشغيل الجهاز وسيفتح وفق حالته الجديدة.
  • سيطلب الجهاز إعادة ضبط الاعدادات وإدخال حساب غوغل لاسترجاع النسخة الاحتياطية.

2. إعادة ضبط هاتف أندرويد عن طريق وضع الاسترداد

 بسبب وجود عطل ما في الجهاز أو في برنامج التشغيل أو نتيجة نسيان قفل الشاشة أو كلمة سر الولوج قد لا يستطيع المستخدم بسببها تشغيل الجهاز، عندها يتم إعادة ضبط مصنع هاتف الأندرويد وفق الخطوات التالية:

  • إيقاف تشغيل الهاتف.
  • الضغط على كل من زر خفض مستوى الصوت وزر التشغيل سوياً مع الاستمرار، وفي بعض الأجهزة يجب ضغط زر مستوى الصوت مع الزر الرئيسي (Home).
  • بعد الضغط المستمر لفترة وجيزة تبدأ شاشة الجهاز بالعمل.
  • استخدم مفاتيح مستوى الصوت للتنقل، اضغط على زر خفض مستوى الصوت وانا إلى أسفل القائمة حيث تجد خيار وضع الاسترداد "Wipe data/factory reset".
  • قم بتأكيد الخيار عبر الضغط على زر التشغيل "Power".
  • ستظهر لك عدة خيارات، اضغط على محو جميع البيانات "Yes - Delete All User Data" ثم اضغط زر الطاقة أو التشغيل.

⏪ معلومة هامة 2 

عند إعادة ضبط المصنع يجب الإنتباه إلى امتلاء البطارية لإتمام العملية بنجاح، حيث أن توقّف الهاتف أثناء إعادة الضبط قد يُسبّب تعطيل البرامج الفعلية المثبتة على الجهاز عن العمل، مما يؤدي إلى فشل ءريع في عمل الهاتف وهو أمر نادر الحدوث لكن يجب تجنّب حدوثه.

  • سيتم إعادة تشغيل الهاتف وسيتم محي جميع بيانات المستخدم الشخصية الموجودة ضمن الجهاز، يستطيع المستخدم استعادتها فور تشغيل الهاتف وإدخال حساب غوغل الخاص به..

أسباب ضبط مصنع هواتف الأندرويد

إعادة ضبط مصنع هاتف الأندرويد تعني أن الهاتف سيعود جديد كما جاء من المصنع، ويحدث ذلك أيضاً عندما تقوم بتحديث الهاتف بنسخه أندرويد أخرى، إن إعادة ضبط المصنع تتم عند وجود إحدى الأسباب التالية:

  • انخفاض الأداء العام.
  • تصبح استجابة الهاتف للأوامر بطيئة للغاية.
  • يرفض الهاتف تنفيذ الأوامر بشكل دائم
  • اختفاء صوت الجهاز فجأة
  •  عدم تشغيل سماعات الصوت.

 أن إعادة ضبط مصنع هاتف الأندرويد لا يمسح تحديثات النظام، بمعنى آخر أن الهاتف سيعود جديداً وفق أحدث نظام تشغيل، مع الخروج  من البرامج أو التطبيقات التي تم تنزيلها على الهاتف المحمول، وهنا يأتي وظيفة حساب جوجل ليساعدك في استرجاع تطبيقاتك، وسجل المكالمات والرسائل، لكن فى بعض الأحيان لا يمكن لحساب جوجل استرجاع المعلومات كامله لذا يتوجب عليك حفظ نسخه احتياطيه لكل المعلومات المهمة والتى تود الإحتفاظ بها.

هل إعادة ضبط الهاتف تؤدي إلى إزالة الفيروسات والبرامج الضارة الموجودة في الجهاز؟

إن إعادة ضبط مصنع هاتف الأندرويد ستؤدي إلى محي جميع البيانات والبرامج الموجودة في الجهاز، لاسترجاع البيانات التي يحتاجها المستخدم يمكن استخدام واحدة من عدة أدوات للنسخ الاحتياطي المتوفرة لتسهيل عملية الاسترجاع، حيث ينظف ضبط المصنع الجهاز من كل البرامج مع الفيروسات الموجودة في داخلها في أغلب الأوقات، لكن تبقى حالات خاصة حيث تكون الفيروسات مرمّزة ضمن النظام من قبل المقرصن، ويمكن أن تبقى في الجهاز حتى بعد إجراء مسح كامل.

هل يستطيع سارق الجهاز استخدام إعادة ضبط المصنع للولوج إلى الجهاز؟

على الرغم من أن إعادة ضبط المصنع لجهاز الأندرويد ستؤدي حُكماً إلى إزالة جميع البيانات، إلا أن الشركات المصنعة للهواتف المحمولة مثل Samsung و LG زادت من صعوبة الأمر من خلال طلب ادخال رقم PIN أو كلمة سر الجهاز لتأكيد الهوية قبل إعادة ضبط المصنع.

هل يمسح إعادة ضبط المصنع محتويات بطاقة الذاكرة SD؟

يمسح إعادة ضبط مصنع جهاز الأندرويد المعلومات الموجودة في ذاكرة الهاتف الداخلية فقط، وليس له علاقة بالذاكرة الخارجية SD التي تفقد معلوماتها فقط في حال عمل تهيئة لبطاقة SD، 

⏪ معلومة هامة 3 

أثبتت دراسات تقنية مؤخراً أن إجراء ضبط مصنع للهاتف قد لا يحذف كامل البيانات الموجودة من صور وبيانات، لذا يُنصح بتشفير بيانات الهاتف منعاً لاستغلالها في حال تعرّض الهاتف للسرقة. 

ولا يعود الهاتف بعد تشغيله  إلى الإصدار الذي جاء به، بل يعود للعمل في أحدث إصدار من نظام التشغيل المثبت حيث لا يحتاج إلى تحديث.

إليكم هذا الفيديو الذي يوضّح طريقة اعادة ضبط مصنع هاتف اندرويد:

خلاصة المقال

وصلنا إلى ختام المقال حيث تعرفنا على طرق إعادة ضبط مصنع هاتف الأندرويد أو ما يسمى(الريزيت) و ذكرنا طريقتين لإعادة هاتف الأندرويد لوضع المصنع إلا أنه يجب اتباع الخطوات التي ذكرنا في المقال لإنجاح عملية (الريزيت).  

للمزيد من المعلومات أو حل مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم ضمن التعليقات.

إقرأ أيضاً:6 أسباب تدفعك لشراء هاتف ذكي من Xiaomi

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك