-->

كيفية عمل آي بي تي في

تعتبر آي بي تي في تقنية فعالة لاستقبال القنوات الفضائية عن طريق الأنترنت، مع انتشار المحتوى المرئي وتطور التكنولوجيا، يمكن إستقبال القنوات التلفزية عن طريق  آي بي تي في و هو بروتوكول لنقل البيانات، حيت تستقبل الإشارة من الأقمار الإصطناعية إلى جهاز الإستقبال ويعاد إرسالها بواسط سيرفر إلى الأجهزة التي تحتوي على تطبيقات آي بي تي في 

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن كيفية عمل آي بي تي في:

كيفية عمل آي بي تي في

ماهي تقنية  آي بي تي في

يُعدّ آي بي تي في  (IP TV)  نظام لتوفير خدمات البث التلفزيوني الرقمي باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP)، وهي اختصار لكلمة Internet Protocol Television، يتم ذلك عبر شبكة الكمبيوتر التي تعمل عادةً عبر خطوط الإنترنت ذات النطاق العريض.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

وجدت الإحصائيات أن حوالي 100 مليون شخص يشاهدون يومياً عبر الإنترنت مقاطع الفيديو، وأن يوجد حوالي 123 مليون شخص حول العالم قد اشتركو بخدمة IPTV، حيث يشترك 47 مليون شخص بخدمة نتفلكس في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، بينما يتزايد عدد المشتركين عالمياً بنسبة 12%.

يأتي الفرق الرئيسي بين آي بي تي في وبين أنظمة التلفزيون التقليدية، هي استخدام شبكات الكمبيوتر بدلاً من طرق البث التقليدية لتوصيل المواد المرئية إلى المشاهدين.

لفهمها بشكل أفضل سنحدد الطرق المختلفة التي تسمح لنا بمشاهدة القنوات المختلفة على آي بي تي في، على سبيل المثال الهوائيات التي تتيح لك التقاط القنوات الأرضية ومشاهدتها اعتماداً على مكان بثها على الأرض على أساس العمل.

يذكر أن الإستفادة من هذه الخدمة يجب عليك الإشتراك الشهري أو السنوي للإستفادة من هذه الخدمة.

البث الفضائي لتقنية  آي بي تي في

هناك أيضًا تقنية طبق هوائي  تتيح لك استقبال البث من الأقمار الصناعية، ومن ثم يقوم جهاز الاستقبال بتحويل الإشارة لبث القناة بطريقة معروفة وهي تسمى البث الفضائي، وقد لا تكون هذه التقنية مناسبة للجميع لأنها تتطلب سرعات إنترنت متوسطة إلى جيدة إلى حد ما.

⏪ معلومة هامة 2 ⏩

وصل عدد مشتركي IPTV في عام 2008 إلى حوالي مليون مشترك، في حين تجاوز أعداد المشتركين في عام 2009 حوالي 26.9 مليون، وقفزت النسبة عام 20133 لتصبح 81 مليون مشترك، في حين نمت الأرباح بين عامي 2009- 2013 بشكل كبير  حيث كانت 9.7 مليار دولار أمريكي لتصبح 25.6 مليار دولار أمريكي.

تطبيقات  آي بي تي في

تختلف جودة خدمة تطبيقات  آي بي تي في من تطبيق لآخر، حسب عدد القنوات المتوفرة وسرعة استقبال القنوات، إلا أن هذه التقنية تتطلب أنترنت عالية السرعة مثل فايبر أوبتك، لأن حجم البيانات المستقبلة كبير جدًا حيث أن ثمن هذه الخدمة يبدأ من 25 دولار فما فوق.

توفّر مجموعة من الشركات الكبرى خدمة آي بي تي في IPTV، بالإضافة إلى تطبيقات كبرى وهي كالتالي:

  • نتفليكس (Netflix)
  • غوغل (Google)
  • سوني (Sony)
  • مايكروسوفت (Microsoft)
  • آبل (Apple)
  • تطبيق يوتيوب (YouTube)
  • تطبيق هولو (Hulu)
  • تطبيق (Roku)

بعض تطبيقات iptv

  • تطبيقprima iptv
  • تطبيق smart iptv
  • تطبيق smarters iptv
  • تطبيق ip tv pro
  • تطبيق yacine tv

⏪ معلومة هامة 3 ⏩

يبلغ عدد الشركات التي تُقدم خدمة IPTV حول العالم حوالي 685 شركة، حيث حققت هذه الميزة تطور كبير عبر انتشارها في دول قطر والاتحاد الروسي وكولومبيا والإمارات العربية المتحدة والجبل الأسود، بلغ معدل نمو الخدمة بينو 2008 و 2011 نسبة 32٪، تُعدّ اوروبا أكثر الدول  اشتراكاً بالخدمة بعدد 35 مليون مشترك، أي بنسبة 43% من الاشتراكات في العالم.

إليكم هذا الفيديو الذي يشرح كيفية عمل آي بي تي في:

خلاصة الموضوع

في خلاصة هذا الموضوع الذي تكلمنا فيه عن تقنية  آي بي تي في قمنا بعمل تعريف لهذه التقنية، و ذكرنا لكم كيفية عمل تقنية آي بي تي في، حيث تعد من التقنيات الأكثر استعمالا لمشاهدة جميع القنوات و تطرقنا لبعض التطبيقات الخاصة ب آي بي تي في.

للمزيد من المعلومات أو حل مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضاً: تردد قناة الفجر 2022

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك