-->

السيارات الكهربائية في المغرب

تُساعد السيارات الكهربائية في الحدّ من التلوث الذي يحيط بنا، والتخفيف من ظاهره الإحتباس الحراري، حيث اتجهت العديد من الدول والمنظمات إلى تبنّي هذه المعتقدات والعمل على تنفيذها.

السيارات الكهربائية في المغرب

 وللعلم إن هذه المعتقدات لم تكن وليدة اللحظة بل بدأت منذ زمن بعيد، وآخرها ما صرحت به المفوضية الأوربية عام 2021 إلى البدء في إدخال السيارات الكهربائية (الصديقة للبيئة) بدلاً من السيارات التقليدية التي تعمل بمصادر بترولية من شأنها الضرر بالبيئة . 

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن السيارات الكهربائية في المغرب:

سيارات كهربائية في المغرب 2022

تحدثنا في مقال سابق عن السياحة في مدينة أغادير في النغرب، أمّا اليوم قامت المغرب في الآونة الأخيرة بتبنّي فكرة السيارات الكهربائية وإدخالها لأسواقها المحلية، وذلك كونها سيارة صديقة للبيئة، وليست فقط المحلية ولكن أن تكون مصدر لتوريد هذه السيارات في منطقة شمال افريقيا كلها، وذلك عبر الشراكة مع شركة (أوبل) الألمانية، حيث تطمح المغرب لتنفيذ هذه الخطوة في منتصف هذا العام،

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

في نهاية 2021 حققت المغرب من إنتاج السيارات الكهربائية وارادات قدرها 5.6 مليار دولار، بينما من المتوقع أن يتضاعف الإنتاج إلى 100 الف وحدة سنوياً، حيث تُخطط الدولة لتحقيق هدف إنتاج 1000000مليون وحدة.

 وبذلك سيكون للمملكة المغربية شأن كبير في هذا المجال،  وتكون من أوائل الدول في المنطقة التي تقوم بتصنيع سيارات كهربائية في المنطقة، سابقةً بذلك دولة مصر  حيث قامت مصر هي أيضًا عبر شركات نصر جروب للسيارات بالتعاون مع شركة صينية لتقوم بتصنيع سيارات كهربائية ولكن المغرب سبقتها في عملية الإعلان.

محطات شحن السيارات الكهربائية في المغرب

قامت عدّة شركات بتدعيم الطرق بالعديد من محطات تزويد الكهرباء للسيارات الكهربائية في المغرب، حيث قامت شركه تيسلا الأمريكية في وقت سابق لها، بتركيب أربع محطات تدعم الشحن السريع بقوة تصل الي 150 كيلو واط.

 أماكن تدعم الشحن السريع

عملت شركه افري موبيلتي (Afrimoblity) بتجهيز العديد من محطات الشحن التي تدعم الشحن السريع، ومحطات أخرى بقدرة 50 كيلو واط على طول محور طنجه_أكادير،  لتسهيل عمليات شحن السيارات الكهربائية في المغرب، ويأتي ذلك لدورها في تحفيز العملاء المرتقبون على استخدام السيارات الكهربائية للمحافظة علي البيئة.

كما تقوم الشركة في الآونة الأخيرة بتوسيع نشاطها عبر نشر محطات للشحن السريع، تتميز بسرعتها الفائقه التي يمكن من خلالها الشحن في زمن قدره 30 دقيقه، يمكن أن تقل أو تزيد حسب سِعة البطاريات.

 ومن المتوقع خلال الفترة القادمة أن تغزو محطات الكهرباء المسؤولة عن شحن السيارات الكهربائية أراضي المملكة المغربية .

ما هي مميزات و عيوب السيارات الكهربائية

مميزات السيارة الكهربائية

  •  تُعدّ السيارات الكهربائية سيارة صديقةً للبيئة نظرًا لأنها تُقلل من الإنبعاثات وتُحافظ علي البيئة من الأخطار المناخية.
  •  تَنخفض قيمه شحنها بالكهرباء مقارنة بالسيارات التقليدية.
  •  وجود عوامل أمان بها نظرًا لأنها أصبحت شديدة التطور بالمقارنة بالسيارات التقليدية. 

⏪ معلومة هامة 2 

يعمل المغرب على تعزيز إنتاج قطع غيار للسيارات الكهربائية أيضاً، تُعتبر المغرب مصدر واعد لإنتاج السيارات الكهربائية نظراً لاحتوائها الكوبالت ضمن احتياطات هائلة، حيث يُستعمل الموبالت عنصر أساسي لتصنيع البطاريات التي تحتاجها السيارات الكهربائية.

  •  إنتشار الوعي حول المحافظة على البيئة و جعلها أكثر رواجًا. 

 عيوب وسلبيات السيارات الكهربائية

  •  ثقل الوزن نظرًا لعدد البطاريات المسئولة عن إمداد السيارةِ بالطاقة . 
  •  أخذ الكثير من الوقت أثناء عملية شحنها كهربائيًا بالمقارنة بالسيارات التقليدية.
  • إرتفاع أسعار السيارات الكهربائية نسبيًا عن السيارات التقليدية .

ما هو عمر بطارية السيارة الكهربائية؟

يتمّ تصميم بطارية السيارات الكهربائية لتدوم أطول فترة ممكنة، حيث أن كثرة التفريغ والشحن يؤّثر على ديمومتها وسعتها بالمجمل، في حين يبلغ عمر بطارية السيارات الكهربائية حوالي ثماني سنوات أو 100 ألف مية مثل سيارات شركة نيسان الكهربائية.

ما هي أقوى سيارة كهربائية في العالم؟

 تختلف أنواع السيارات الكهربائية، سنذكر أقوى السيارات الكهربائية لعام 2023 هي:
  • لوتس إيفيجا (Lotus Evija) بقدرة 1500 كيلوواط (2011 حصان). 
  • اسبارك اول  (Aspark Owl ) الذي لديه 1480 كيلوواط (1984 حصان)
  • باتيستا فارينا Pininfarina Battista التي تبلغ 1417 كيلو واط (1899 حصان).

هل يمكن شحن بطارية السيارة من كهرباء المنزل؟

يزداد الإقبال على شراء السيارات الكهربائية حيث بلغ الضعف في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2021، كما تضاعف إلى 1.2 مليون في عام 2022، لذا تمّ فتح المجال لشحن السيارة الكهربائية من المصدر الكهربائي للمنزل وذلك وفق عدّة طرق، مما يعزز مستقبل السيارات الكهربائية في الاستخدام.

⏪ معلومة هامة 3 ⏩

جَذبَ احتياطي الكوبالت الموجود عند المغرب شركة رينو الفرنسية لتوقيع عقد مع شركات المناجم في عام 2021، حيث تم الاتفاق على التوريد سنوياً ما قيمته 5000 طن من الكوبالت إلى فرنسا ابتداءاً من 2025

في حين أطلقت شركة فورد ميزة إيصال الكهرباء للمنزل من بطارية سياراتها الكهربائية F-150 Lightning وهي قادرة على إنارة وتشغيل منزل لمدّة 3 أيام عبر شحنة واحدة فقط

إليكم هذا الفيديو الذي يشرح بعض المعلومات عن السيارات الكهربائية ومستقبلها في المغرب:

خلاصة المقالة

في هذه المقالة ذكرنا لكم مميزات و سلبيات السيارات الكهربائية كما ورد أيضًا التعريف بهذه المركبات الكهربائية، و تبقى هذه السيارات في بداية تطورها لذلك لا زال المشوار طويل لإنجاح هذا النوع من السيارات.

للمزيد من المعلومات أو حلّ مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضًا: هدية اورنج يوم الجمعة

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك