-->

سيارة صديقة للبيئة وحديثة

جاءت سيارة Tesla's Model S سيدان لتثبت متعة القيادة باستخدام السيارات الكهربائية، وهي  سيارة صديقة للبيئة ومناسبة للقيام برحلات طويلة حيث يمكن لطراز S  عبر استخدام شحنة واحدة أن يسافر لمسافة 412 ميل.

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن سيارة صديقة للبيئة وحديثة:

سيارة صديقة للبيئة وحديثة

تُعدّ سيارا تسلا 2021 من أفضل السيارات الخارقة في العالم، حيث تتميز بأداء مذهل لا أحد ينافسه، وذلك ضمن أسعار معقولة للجميع، يعتبر موديل S رائد العلامة التجارية بالرغم من أن  Tesla باعت عدة طرازات ونماذج مختلفة مثل Model Y SUV و Model 3 سيدان ،  وهي سيارة صديقة للبيئة فسيحة من الداخل تتسع لأربعة أشخاص، وتتمتع السيارة  بهيكل رياضي عصري مميز.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

في عام 2020 حازت السيارات الكهربائية من إجمالي مبيعات السيارات في العالم حوالي 4.2%، كما وصلت عدد السيارات الكهربائية المباعة في عام 2020 إلى حوالي 3.24 مليون سيارة كهربائية، ويُعدّ أشهرها سيارة تيسلا الكهربائية، ومن المتوقع أن يصل عدد السيارات الكهربائية عالمياً إلى 145 مليون وحدة وذلك في عام 2030.

الجديد في تسلا 2021

 تسعى تسلا لإطلاق طراز جديد عبر إضافة عدة ميزات وتطوير أداء طراز S، ليتمتع الطراز الجديد بالمواصفات العالية حيث سُيطلق عليه  اسم (Plaid )، وهو مزود بعجلة قيادة  مشابهة لسيارات الفورمولا من نوع نير، كما  ستكون السيارة قادرة على الانتقال من تسارع 0 ليصل إلى 60 ميل في الساعة،  وسيتم استخدام ثلاث محركات كهربائية للطيران لتزويدها بقوة 1020 حصان، بالإضافة إلى قدرة (Plaid) على توفير 390 ميل أثناء القيادة وفق تصريحات تسلا،  يرافق هذه التطورات حصول التصميم الخارجي والتصميم الداخلي على تحديثات عصرية تلائم المواصفات الخارقة، بالإضافة إلى كونها سيارة صديقة للبيئة.

صناعة سيارة صديقة للبيئة

ظهر مفهوم سيارة صديقة للبيئة لأول مرة في الستينيات من القرن الماضي من خلال بحث أجراه ستانفورد أوفشينسكي مخترع أجهزة الطاقة البديلة ركَّزَ على تحويل الهيدروجين والأكسجين إلى طاقة محرك نظيفة.

 تعمل المركبات الكهربائية عبر محرك كهربائي كبديل عن محرك الاحتراق الداخلي، لا تحتوي عادم ولا خزان وقود، يتم تشغيل المحرك الكهربائي عبر حزمة البطاريات (BEVs)، ويتم شحن البطاريات عبر معدات الشحن (EVSE) والتي تسمى معدات إمداد السيارة الكهربائية،  أو يتم شحن البطارية عبر توصيلها بمأخذ التيار.

المكونات الرئيسية لسيارة صديقة للبيئة

  1. البطارية التي توفر مساعدة كهربائية لتشغيل ملحقات السيارة. 
  2. منفذ الشحن: لشحن المركبة عبر مصدر طاقة خارجي.
  3. محول DC / DC: وهو جهاز يشحن البطارية عبر تحويل طاقة التيار  ذات الجهد العالي إلى طاقة تيار مستمر ذات جهد منخفض وذلك لتشغيل ملحقات السيارة.
  4. محرك الجر الكهربائي: وهو المحرك الذي يقود عجلات السيارة. 
  5. شاحن البطارية يشحن البطارية عبر منفذ الشحن بواسطة التيار الكهربائي
  6. وحدة التحكم :  والتي تتحكم في إلكترونيات الطاقة وفي سرعة المحرك وفي العزم الناتج
  7. نظام التبريد: يحافظ هذا النظام درجة الحرارة اللازمة لتشغيل المحرك.
  8. بطارية الجر: تخزن الكهرباء ليستخدمها المحرك الكهربائي. 
  9. ناقل الحركة: ينقل الطاقة من محرك الجر إلى العجلات.

طرق شحن السيارات الصديقة للبيئة

إن شحن السيارة الكهربائية والتي تُعدّ سيارة صديقة للبيئة يبدو أكثر تعقيداً بعض الشيء، بالمقارنة مع  ملء الوقود في سيارات البنزين، لكنه أيضاً لا يسبب الإرباك،  تتم صناعة بطاريات السيارات الكهربائية بتقنية النانوتيب، حيث يوجد ثلاث طرق لشحن السيارة الكهربائية: 

  • شحن المنزل

يمكنك تأمين نطاق القيادة اليومي عبر شحن السيارة الكهربائية في المنزل، لتبدأ نهارك مع خزان ممتلئ بالطاقة، يستلزم وجود مقبس منزلي عادي ذو 3 مخارج، بينما يُعدّ الخيار الأفضل شراء شاحن EV المنزلي، ويوفر الشحن المنزلي حوالي 7 كيلو واط من الطاقة،  تصل قيمة تكلفة نقطة الشحن المنزلية حوالي 800 جنيه إسترليني، ويتوفر منحة لدفع بحد أقصى 350 جنيه إسترليني، يتم تقدميمها من شركة OLEV بتوفير يصل إلى 75٪ من هذه التكلفة. 

⏪ معلومة هامة 2 ⏩

تم بيع حوالي 365 ألف من سيارة تسلا الكهربائية في عام 2020، كما كان من المتوقع أن تبلغ نسبة سيطرة الصين على مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 44% في عام 2021، في حين انخفض الطلب على البنزين نتيجة ازدهار سوق السيارات الكهربائية وكان مقدار الانخفاض 70-35٪.

  •  الشحن في مكان العمل 

 وهي مناسبة لمن يعملون بعيداً عن منازلهم،  حيث توفّر الحكومة نقاط شحن كهربائية للسيارة صديقة للبيئة في الأماكن الحكومية، وذلك في حال عدم توفرها في مكان العمل الخاص، وتُعدّ نقاط الشحن الحكومية  مساهمة من برنامج WGS في دفع التكاليف الأولية لشراء بحد أقصى 20 مقبس وتركيبها كنقاط شحن للسيارة الكهربائية، تصل قيمة كل مكبس حوابي 300 جنيه إسترليني

  •  الشحن العام  

تنمو شبكة أجهزة الشحن العامة  بمعدل مذهل ومستمر، حيث تضم 11،377 موقع مختلف على مستوى البلاد ما يصل إلى 31،737 نقطة شحن متوزعة وذلك حتى مايو 2020، حيث تجد نقاط الشحن على جانبي الطرقات وفي دور السينما ومحطات الخدمة ومحلات السوبر ماركت وغيرها، وتعد مناسبة للرحلات الطويلة، حيث تشحن خلال (20-30)دقيقة  ما يصل إلى 80٪ من الشحن.

  السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة بمصر

 تسعى مصر لإنتاج  أول سيارة صديقة للبيئة كهربائية عام 2023، وسُيطلق عليها رمز E70 أو A70، وذلك وفق تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي عند حضوره منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، ويقدر سعرها حوالي 20 ألف دولار، وصرّح الرئيس السيسي عن تحرك الدولة لتفعيل الإنتاج في مجال السيارات الكهربائية، حيث تواصلت مع شركات عالمية لتصنيع السيارات منذ خمس سنوات.

بينما يجري البحث حالياً عن دخول شريك فعال مع شركة النصر المصرية للسيارات، حيث سيتم استثمار  127 مليون دولار فيه،  وذلك وفق تصريح وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، ويرجح أن  يشكل سائقي سيارات الأجرة أو أوبر نصف عدد العملاء المشترين، وتأتي هذه الخطوة في ظل استضافة مصر قمة المناخ COP27 تتكون  للحفاظ على الطاقة الخضراء، تشمل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج سيارة صديقة للبيئة إنشاء حوالي 3000 نقطة شحن  وذلك في مدينتي القاهرة والإسكندرية.

مميزات السيارات الصديقة للبيئة

ينمو سوق السيارات الكهربائية بسرعة كبيرة، حيث توقعت شركة Jaguar لصناعة السيارات الفاخرة أنه بحلول عام 2030 سيقود ثلثي الأستراليين  سيارة صديقة للبيئة، وذلك مع ازدياد وعي الشباب البيئي حيث  تتلخص فوائد السيارات الكهربائية بما يلي:

  1. تحسين جودة الهواء حيث أنها لا تنتج أي انبعاثات ضارة كونها لا تحتوي عادم وهي من أكثر الفوائد المميزة.
  2. التخفيف من الاحتباس العالمي عبر تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون كون السيارات الكهربائية لا تستخدم الوقود الأحفوري.
  3. زيادة الطلب على مصادر الطاقة المتجددة حيث تتجه الصناعات نحو إيجاد موارد من الطاقة الشمسية أو الطاقة المائية أو الاستثمار في طاقة الرياح، مما سيخلق مصادر جديدة لشحن بطارية السيارات الكهربائية.
  4. تدوم لفترة طويلة حيث تأتي السيارات الكهربائية مع ضمان صيانة يستمر لمدة 8 سنوات أو عندما تقطع السيارة مسافة 100000 كم، بينما يأتي ضمان سيارة البنزين ليغطي 3 سنوات أو عندما تقطع السيارة مسافة 10000، كما أن تكاليف صيانة السيارات الكهربائية أقل بكثير عند المقارنة مع سيارات البنزين.
  5. تقليل مستوى التلوث الضوضائي المرتبط بحركة وسائط النقل مثل الضجيج الناتج من الطائرات والقطارات على السكك الحديدية، بينما تأتي السيارات الكهربائية صامتة بالكامل.

⏪ معلومة هامة 3 ⏩

يتجاوز  عدد المحطات المخصصة لشحن المركبات الكهربائية حوالي 100 ألف محطة شحن،  بينما تعود ملكية 24% من إنتاج البطاريات الكهربائية إلى أوروبا، بينما حققت النرويج نسبة ارباح من بيع السيارات الكهربائية نسبة  74%، بينما من المتوقع في الفترة ما بين 2020 إلى العام 2027 أن تزداد مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 29%.

إليكم هذا الفيديو الذي يشرح بعض المعلومات عن السيارة الكهربائية صديقة البيئة:

خلاصة المقالة

في هذه المقالة ذكرنا تعريف عن السيارات الكهربائية والجديد في سيارة تسلا 2021 التي تعد أشهرها،  و أهم مميزات كونها سيارة صديقة للبيئة، حيث تُستخدم  في الدول المتقدمة  وتتوفر أيضًا في بعض الدول العربية الأخرى لكن لازالت في بداياتها و هي قليلة جدًا في بلدان مثل مصر و المغرب.

للمزيد من المعلومات أو حل مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضاً: ما هو ChatGPT؟ وفيما يُستخدم؟

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك