-->

ما هو ChatGPT؟ وفيما يُستخدم؟

ضجّ عالمُ التكنولوجيا بأخبار إصدار تقنية شات جي بي تي  ChatGPT للدردشة باستخدام الذكاء الإصطناعي،  وهو نموذج رائع يمكن تطبيقه على الروبوتات للحصول على استجابة شبيهة بلغة البشر، مما يجعله أفضل خيار للاستعانة به من قبل الشركات والمؤسسات التجارية الكبرى، والذي يُعدّ ثورة تكنولوجية هائلة في إدارة الأعمال التجارية.

ماهو chatgpt

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن تقنية شات جي بي تي  ChatGPT، وسنشرح ما هي وكيفية عملها والاستفادة منها:

ما هو تطبيق ChatGPT ?

يُعدّ شات جي بي تي ChatGPT عبارة عن أداة تقنية لمعالجة اللغة باستخدام الذكاء الإصطناعي، ويُعدّ أحدث تقدّم وصل إليه الخبراء في هذا المجال، حيث تمّ تطويره لإجراء محادثات نصية والردّ على التساؤلات والأسئلة المطروحة بطريقة مماثلة للبشر، كما يُقدّم المساعدة في إنجاز العديد من المهام مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو كتابة مقاطع نصية للمقالات أو حتى قراءة الشعر.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

وصل عدد مستخدمي ChatGPT في خلال 5 أيام من إصداره حوالي مليون مستخدم، وفي خلال شهرين حقق 100 مليون مستخدم، أمّا اليوم يمتلك ChatGPT حوالي 1.16 مليار مستخدم حول العالم، يأتي 15% من مشتركي ChatGPT من الولايات المتحدة الامريكي، بينما استغرق انستغرام شهرين ونصف ليصل إلى رقم مليون مشترك.

تَرمز الصيغة جي بي تي GPT إلى (Generative  Pretrained Transformer) والتي تعني محولات توليدية مسبقة الصنع، ويُعدّ الآن ChatGPT من أقوى الأدوات التقنية المتفاعلة عبر اللغة، حيث يُعتبر روبوت دردشة استثنائي قادر على فهم اللغة البشرية واستيعابها والتجاوب معها.

بالتالي هو روبوت يَفهم ويستجيب بشكل سريع وواضح عندما تطرح عليه سؤال، وذلك نتيجة خضوعه لتدريبات مكثّفة لفهم واستيعاب قاعدة بيانات واسعة من اللغة البشرية.

كيف يعمل ChatGPT؟

يعمل شات جي بي تي ChatGPT وفق  بنية نموذج اللغة (GPT) والذي أنتجته شركة OpenAl،  وذلك في نسخته رقم GPT-3.5، والتي تم تدريبها على استيعاب قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات مصدرها الإنترنت ومواقع الويب والمقالات الإخبارية،  في حين تعمل النسخة المدفوعة من التقنية ChatGPT Plus باستخدام نموذج أكثر تطور وهو GPT-4 والذي يُعدّ أكثر تقدّم من سابقه، والذي يقبل التعامل مع المخططات الجغرافية والرسوم البيانية والنصوص والصور كمدخلات أو مخرجات إلى التطبيق، حيث يتمتع GPT-4 بقدرات فكرية هائلة ومتفوقة.

متى تمّ إصدار ChatGPT؟

تمّ إصدار تقنية شات جي بي تي ChatGPT في نوفمبر عام 2022، ويُعدّ الاستخدام مفتوح ومتاح للجماهير حالياً في سبيل اختبار هذه التقنية وتسجيل الملاحظات، تُعدّ شركة OpenAl هي المسؤولة عن إنتاجه وإصداره، وهي شركة أبحاث للذكاء الإصطناعي، كانت قد أنتجت سابقاً برنامج Whisper وهو نظام تقني مشهور يساعد على التعرف وفهم الكلام بشكل تلقائي.

⏪ معلومة هامة 2 ⏩

تُشير الإحداثيات أنه مع نهاية عام 2023 سوف  تصل إيرادات ChatGPT ما مقداره 200 مليون دولار أمريكي، وقد تصل هذه القيمة إلى حوالي مليار دولار بحلول نهاية عام 2024، كما وصل إلى 100 مليون مشترك بطريقة رائعة، في حين استغرق انستاغرام سنتين ونصف ليصل إلى هذا الرقم.

صرّح إيلون ماسك وهو أحد المؤسسين السابقين لشركة OpenAl إن نسخة ChatGPT "ستكون تقنية مخيفة،  وإحدى وسائل الذكاء الصنعي القوي بشكل خطير"، في حين يدعم هذه التقنية خوارزميات رياضية للتعلم الدقيق والعميق، مما يساعد في توليد استجابة مماثلة للبشر بمجرد إدخال سؤال نصي من قبل المستخدم.

هل تقنية ChatGPT  مجانية؟

تُعدّ النسخة المتوفرة من شات جي بي تي ChatGPT مجانية ومتاحة للجميع إلى الآن،  كما تمّ  إصدار نسخة مدفوعة وهي ChatGPT plus بشكل تجريب  وذلك في 1 فبراير، وذلك بتكلفة 20 دولار في الشهر، والذي يأتي بمميزات إضافية من شركة OpenAl، والتي من المتوقع ان تكون كما يلي:

  • السماح للمشتركين بالوصول بسهولة إلى ChatGPT في أوقات الذروة.
  • سيحصل المستخدم على استجابة أسرع من الروبوت.
  • أولوية وصول المستخدم إلى الميزات الجديدة والتحسينات التي تطرحها الشركة بين الحين والآخر.

هذا وتفكر الشركة بإصدار نسخة محترفة من التقنية واسمها ChatGPT Professional والتي ستزود المستخدم بالخدمة بدون نوافذ تعتيم والحصول على رسائل غير محدودة.

هل يوجد مخاوف من استخدام ChatGPT؟

على الرغم من تفوق مزاياها على سلبياتها إلّا أنّه يوجد عدّة مخاوف تتعلق باستخدام تقنية ChatGPT لا بدّ من الأخذ بها بعين الاعتبار، نذكرها كما يلي:

1. مراعاة سياسة الخصوصية:

تعتمد تقنية ChatGPT على قاعدة ضخمة من البيانات التي تحتوي محادثات بشرية، يتحكم بها ويديرها الذكاء الإصطناعي، مما يجعل من الوارد كشف بعض المعلومات الشخصية سهواً أو عن طريق الخطأ، مما يشكّل خطراً كبيراً فيما يتعلق بالمعاملات التجارية التي تتطلب المحافظة على سرية البيانات الشخصية للعملاء.

2. تطبيق رقابة على جودة المخرجات:

لا بدّ من اتخاذ تدابير معينة لمراقبة جودة المخرجات الناتجة عن تقنية شات جي بي تي ChatGPT،  على الرغم من كونها أداة تقنية قوية في إعداد ردود شبه بشرية، إلّا أنّها قد تُصدر أحياناً إجابات غير مفهومة أو صحيحة، لذا تُعدّ إجراءات إدارة الجودة شيء لا غنى عنه بالنسبة للشركات التي ستعتمد استخدام ChatGPT، وذلك للحصول على نتائج أكثر دقة وملاءمة لقيمة وسمعة العمل التجاري.

3. عدم توافر الخبرات التقنية:

إن الاعتماد على تقنية ChatGPT قد يتطلب من الشركات تكوين نموذج وتدريبه عبر فريق متخصّص بالذكاء الاصطناعي، مما يجعل الأمر معقّد، على الرغم من ذلك فإن الاستثمار في  ChatGPT  سيكون كافي لإحداث ثورة غير محدودة في نتائج عملك. 

كم بلغت أرباح تقنية ChatGPT  حتى الآن؟

أوضح رئيس شركة OpenAl سام ألتمان في تغريدة له على تويتر أن البنك السويسري UBS نشر تحليل مالي أوضح فيه أنّ تقنية ChatGPT هي الأسرع نمواً على الإطلاق، حيث حققت في أول خمسة أيام لها بعد الإطلاق ما يزيد عن مليون مستخدم، وبعد شهرين تجاوز عدد مستخدميه 100 مليون مستخدم نشط، في حين استغرق تطبيق TikTok ليجمع 100 مليون مشترك حوالي تسعة أشهر.

هل سيدخل ChatGPT  وسائل التواصل الاجتماعي؟

أعلنت منصة تطبيق Snapchat في 7 فبراير عن حصول تعاون بينها وبين شات جي بي تي ChatGPT، مما يجعلها أول وسيلة تواصل اجتماعي تتيح ظهور تقنية ChatGPT عبر منصتها، والذي سيتيح إجراء دردشة أو محادثة ودّية بين مستخدمي تطبيق Snapchat وبين روبوت ChatGPT، مع وجود ميزة تفرض بعض القيود على استخدام ChatGPT منها منع كتابة مقالات أكاديمية أو منح ردود بمواضيع تتعلق بالسياسة أو كتابة الشتائم  وذلك وفقاً للموقع الأمريكي The Verge المختص بأخبار الصحافة التكنولوجية.

⏪ معلومة هامة 3 ⏩

تم تدريب Chat gpt على  تعلّم 300 مليار كلمة، وحوالي 100 ترليون من واحدات القياس كما تبلغ ذاكرته من البيانات النصية حوالي 570 جيجا بايت، يحصل Chat gpt على زيارات مباشرة بنسبة 87.98، بينما يتم الوصول إليه عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 4.61٪.

من الأفضل ChatGPT أو محرك البحث Google؟

يختلف استخدام كل منهما لذا يجب معرفة الفرق بينهما لإعطاء تقييم صحيح، حيث يُستخدم ChatGPT لإنشاء محادثة مع المستخدم والإجابة على أسئلته وذلك بالاعتماد على مخزون المعلومات والبيانات التي تمّ تزويده بها، في حين يُستخدم Google للبحث عن معلومة معينة عبر مواقع الويب المختلفة.

لايستطيع ChatGPT البحث عبر الإنترنت إنما يستطيع الوصول إلى المعلومة عبر قاعدة بياناته التي تضمّ معلومات حتى عام 2021 فقط، في حين يستطيع Google الوصول إلى أحدث معلومة في الوقت الذي تطلب منه ذلك،  يعني إذا سألت ChatGPT عن هوية الفائز في كأس العالم لعام 2022 فلن يستطيع الإجابة.

هل يمكن استخدام ChatGPT في الغشّ الإمتحاني؟

يُراود بعض الأهالي القلق من أنّ استخدام روبوتات الذكاء الإصطناعي قد يشجع الاستغناء عن الذكاء البشري وقد يحلّ الذكاء الصنعي مكانه، فقد يستعمله الطلاب في امتحاناتهم في سبيل تجنّب تعلّم الكتابة أو الوصول بسرعة إلى المعلومة دون حفظها، مما دفع بعض المنصات التعليمية إلى تقييد استخدام ChatGPT.

للتأكد من إمكانية وقوة ChatGPT لجأ أستاذ في إدارة الاعمال بجامعة بنسلفانيا إلى إخضاع هذه التقنية لإجراء امتحان ماجستير إدارة أعمال (MBA)، وقد سجل ChatGPT نتائج مذهلة في نسخته GPT-3.5 ، في حين استطاعت النسخة  GPT-4 من تقنية  ChatGPT احراز تقدّم أعلى 10٪.

هل يمكن كشف أداة ChatGPT عند استخدامها؟

استطاعت شركة OpenAl إصدار أداة مجانية لكشف نص ChatPGT، حيث تُحدّد هذه الأداة النص المكتوب باستخدام الذكاء الإصطناعي  بنسبة 26٪ فقط، على الرغم من وجود أدوات أخرى سابقة لكشف هكذا نوع من النصوص إلّا أنّها أعطت نتائج مخيبة للآمال سابقاً.

إليكم الفيديو التالي الذي يشرح أكثر عن أداة ChatPGT وما تثيره من مخاوف مستقبلية:

نهاية المقال

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وفي الخلاصة نقول أنّ استخدام تكنولوجيا ChatGPT يُعدّ خطوة مذهلة وفعّالة في تطوير أي مؤسسة أو شركة تجارية وذلك شريطة استخدامها بالشكل الصحيح، نرجو لكم كل الفائدة من قراءة هذا المقال.

 

للمزيد من المعلومات أو حلّ مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

أقرأ أيضاً: اتصالات المغرب انترنت لا محدود

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك