-->

برنامج فرصة forsa.ma وطريقة التسجيل فيه

أعلنت الحكومةُ المغربية مؤخراً عن إطلاق برنامج فرصة لتمويل المشاريع السياحية الناشئة ودعم المقاولات وأصحاب المشاريع الرائدة في المغرب، من خلال إطلاق منصة forsa.ma   لإتاحة الفرصة للمستثمرين الطموحين من الشباب للتسجيل في هذا البرنامج، بهدف التخفيف من الأزمة وخلق التسهيلات اللازمة للانطلاق في مشاريعهم.

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن برنامج فرصة forsa.ma وطريقة التسجيل فيه:

شرح موقع forsa.ma برنامج فرصة

 أعلنت الحكومة المغربية أيضًا عن إطلاق برنامج فرصة لدعم ما يُقارب 150 مشروع سياحي، وذلك من خلال وضع خطط لتحفيز هذهِ المشاريع من منشآت سياحية صغيرة أو متوسطة الحجم، والهدف هو دعم القطاع السياحي ومنشآته، حيث تمّ تَسهيل تمويلها وتقديم كافة التسهيلات من استشارات وخبرات فنية.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

في بيان صدر في عام 2022 استطاع برنامج فرصة تمويل حوالي 11200 مشروع مغربي، منها 4100 مساعدة تم صرفها و9400 عقد تم التوقيع عليه و5300 تحويل مستلم، يتم التحويل أسبوعياً إلى حوالي 1500 صاحب مشروع لتلقي أموالهم.

برنامج فرصة للتمويل

يُعدّ برنامج فرصة ثمرة التعاون والشراكة بين كل من وزارتي السياحة والمالية بالإضافة إلى الشركة المغربية لهندسة السياحة (SMIT)، ويُعتبر الهدف من هذا التعاون تشجيع عودةَ الإستثمارات إلى منطقة سوس ماسة وخصوصاً بعد أزمة فيروس كوروناCOVID) )، لتسريع التعافي بعد الأزمة التي خلقها هذا الفيروس وخصوصاً على مستوى القطاع السياحي، من خلال جذب مستثمرين جدد إلى منطقة سوس ماسة.

ما هو برنامج فرصة؟

أعلنت الحكومة عن المخطط في 11 مارس، حيث خصصّت ما يُقارب مليار درهم إماراتي بالإضافة إلى 250 مليون درهم إماراتي لدعم عشرة آلاف صاحب مشروع إبتداءا من مرحلة التصميم وصولا إلى مرحلة التنفيذ الفعلي وذلك بحلول نهاية عام 2022.

برنامج فرصة يعتبر فرصة لتطوير المشاريع الحقيقية لأصحاب الأفكار الخلاقة والمبدعة، ويخص رجال الأعمال الشباب المبتدئين حيث يتيح البرنامج الفرصة الاستفادة المطلوبة من التمويل والتدريب المتاح في البرنامج، يندرج برنامج فرصة في إطار خلق التشجيع والتحفيز اللازم لأصحاب المشاريع لبدء مشاريعهم الخاصة والوصول إلى الاستقلال المادي.

أطلقت المبادرة في ظل التوجيه الملكي الهادف لتعزيز ريادة الأعمال بين الشباب ودعمهم للمساهمة في تنمية المجتمع المغربي اجتماعيا واقتصاديا.

ما الهدف من إطلاق برنامج فرصة

·  يُعتبر الهدف الأساسي كما يقول مديرو البرنامج تحفيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي المغربي، وخصوصاً بعد أزمة كورونا والحظر التام الذي فرض على المنشآت السياحية حيث يتعافى قطاع السياحة ببطء من الوباء.

·   تمّ اعتماد مساعدة 150 شركة سياحية ناشئة وجديدة لتنفيذ هذه الخطة، وذلك خلال فترة ثلاث سنوات، كما سيساعد المشروع في دعم فرص العمل في القطاع السياحي من خلال خلق أكثر من 600 فرصة عمل جديدة في المنطقة.

·      تُعدّ الشريحة الأساسية المستهدفة من قبل البرنامج كافة مشاريع التنمية الجديدة وكل المؤسسات السياحية الصغيرة والمتوسطة الحجم الداخلة في صناعة السياحة

·  تُعطى الأولوية للمشاريع والصناعات الترفيهية والمشاريع الخلاقة ذات الأفكار المبتكرة بهدف توسيع الخدمات السياحية في المنطقة واثرائها، حيث تُشكّل أغادير سوس ماسة سوق مهم للاستثمار السياحي والأنشطة الترفيهية.   

كيف يمكن التسجيل في برنامج فرصة؟

سنشرح فيما يلي كيفية الاستفادة من برنامج فرصة من خلال خطوات التسجيل التالية:

  • أولًا: نقوم بالدخول لموقع فرصة Forsa.ma ثم ملئ الاستمارة الموجودة في الموقع.
  • ثانيًا: يتم ادخال عدد المقاولين في المشروع.
  • ثالتًا: يجب إدخال كافة البيانات الشخصية المطلوبة بعدها نضغط على تأكيد.
  • رابعًا: في هذه المرحلة يتم إدخال كافة تفاصيل المشروع، ابتداءا من فكرة المشروع وشريحة العملاء المستهدفين في المشروع، وسبب اختيار هذا المشروع مع إدخال البيانات الرقمية في حال توافرها، ثم نضغط على تأكيد.
  • خامسًا: سيتم الاتصال بك في حال اختيار المشروع الخاص بك وذلك من طرف الطاقم المشرف والمسؤول عن برنامج فرصة، حيث سيتم إرسال خبير لمعاينة المشروع على أرض الواقع.
  • سادسًا: في حال تم قبول المشروع الخاص بك سيتم الاتصال بك واخبارك من قبل طاقم برنامج فرصة لتأكيد طلبك والبدء بالمشروع.

تاريخ بدء التسجيل في فرصة

سيتم ابتداءً من 7 أبريل 2022 إيداع مستندات الدعم المالي للطلب وذلك على موقع البرنامج، حيث يمكن لصاحب فكرة المشروع تنزيل وثيقة طلب المشروع عن طريق موقع www.forsa.ma   وهو الموقع الالكتروني لبرنامج فرصة، أو سحبها من مكاتب الهندسة السياحة للشركة المغربية.

⏪ معلومة هامة 2 ⏩

يهدف المشروع منذ بدايته مساعدة 10000 مشروع مغربي، حيث يمكن ان يحصل أصحاب المشروع على حوالي 10000 دولار كتمويل مبدئي لمشاريعم، مع فترة سداد تصل حتى 10 سنوات بدون فوائد، وذلك بعد ان يخضع المشروع إلى 4 اختبارات لتقييم كفاءته ومقدار نجاح الفكرة.

لجان جهوية وإقليمية لبرنامج فرصة

·       سيتمّ ضمّ رئيس مجلس الجهة المعني والمديرين الجهويين للمصالح الخارجية ضمن عضوية اللجان الجهوية التي سيتم تشكيلها، وكذلك كافة المؤسسات العمومية للقطاعات المعنية بالمشاريع الجديدة، والمراكز الجهوية للاستثمار وكل ذلك تحت رئاسة الولاة، بالإضافة إلى وحدة تدبير لمواكبة برنامج فرصة التي تتبع الشركة المغربية للهندسة السياحية. 

·       تُعدّ الوظيفة الأساسية لهذه اللجنة هي التنسيق العام للبرنامج، وذلك على المستوى الجهوي مع الحرص التام على تطبيق كافة توجهات البرنامج وتحقيق الأهداف الاستراتيجية له، من خلال مراقبة ومتابعة عمل البرنامج ومدى التقدم الحاصل فيه باستمرار، بالإضافة إلى إعداد دراسة شهرية لحصيلة ونتيجة البرنامج على المستوى الجهوي، مع إحداث نظام يتابع ويراقب كافة الإجراءات التي تم اتخاذها في البرنامج

·    سيتمّ أيضاً إحداث لجان إقليمية حيث تضم المصالح الخارجية المعنية ووحدة تدبير في عضويتها لمتابعة برنامج فرصة، وذلك تحت رئاسة عمال العمالات والأقاليم.    تُعدّ الوظيفة الأساسية للجان الإقليمية العمل على ضمان تمثيلية العمالة والإقليم على مستوى برنامج فرصة، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ برنامج فرصة وذلك على المستوى الإقليمي.

ما هي أنواع المشاريع المستهدفة؟

تشمل الاستفادة من برنامج فرصة جميع المشاريع التنمية المحلية مثل:

  • السياحة
  • التجارة الإلكترونية
  • الصناعة المحلية
  • الصناعة التقليدية
  • المشاريع الرقمية
  • الثقافة
  • الابتكارات.
  • الرياضات

هل مازال التسجيل في برنامج فرصة؟

ابتداءاً من تاريخ 27 فبراير 2023 يمكن تقديم

المشاريع عبر الدخول إلى منصة برنامج فرصة أو عبر

مكاتب الشركة المغربية للهندسة السياحية.

متى ينتهي التسجيل في برنامج فرصة؟

تم بدء دورة جديدة من برنامج فرصة لعام 2023 بعد أن حقق

نجاح كبير في عام 2022، هذا وينتهي التسجيل في منصة

فرصة في 13 مايو 2023

مشاكل برنامج فرصة

على الرغم من اختيار برنامج فرصة ما يقارب 5000 مشروع ريادي، إلّا أنّه واجه المشاكل التالية:

  • مشاكل تقنية مرتبط بموقع المنصة
  • مطالبات بمعرفة أسس انتقاء بعض المشاريع ورفض مشاريع أخرى

⏪ معلومة هامة 3 ⏩

في 3 فبراير عام 2023 صرّح مصطفى باتاس المتحدث الرسمي باسم الحكومة وهو الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، نجاح برنامج فرصة في تحقيق أهدافه، حيث لوحظ  إن نسبة المشاريع الممولة في الريف يبلغ 20%، بينما تفوّقت المناطق الحضرية في جذب المشاريع بنسبة 80٪

  • مطالبات بكشف لوائح المشاريع المستفيدة
  • تأخر تمويل بعض المشاريع
  • إغلاق بعض وكالات أبوابها في وجه أصحاب المشاريع رغم توقيع العقود

إليكم هذا الفيديو الذي يشرح برنامج فرصة forsa.ma وطريقة التسجيل فيه:

خاتمة الموضوع

تكلمنا في هذه المقالة عن برنامج فرصة المتاح لتمويل المشاريع السياحية، وتوضيح طريقة التسجيل من خلال موقع فرصة forsa.ma   الخاص بالبرنامج، حيث يبقى لك استغلال هذه الفرصة بإرسال الطلب والتسجيل فورا للحصول على الدعم الذي تبحث عنه.

 

للمزيد من المعلومات أو حلّ مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضًا:الربح من الانترنت بدون راس مال

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك