-->

برنامج فرصة تعريفه ومراحله

تقوم المملكة المغربية بمجهودات جبارة للنهوض بقطاع المقاولات وتشجيع الشباب الرائد في مجال المقاولات، عن طريق خَلق فُرص عمل متنوعة، وتَوفير برامج لدعم هؤلاء الطاقات الشابة، ومن هذه البرامج سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن برنامج فرصة المميز:

برنامج فرصة تعريفه ومراحله

10000 مشروع

1000 منحة مهداة من طرف الدولة

 تمويل بمبلغ 100000 درهم

 0 فائدة

 مهلة تأجيل الدفع 2 سنتين

 التسديد في مدة 8 سنوات

طرح برنامج فرصة لدعم المشاريع الشبابية

تمّ طَرح برامج متعددة استفاد منها شرائح شبابية متنوعة، برعاية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج انطلاقة، ومن بين أهم البرامج الداعمة للشباب برنامج فرصة الذي أُطلقَ في أبريل 2022، والذي جاء في سياقهِ توفير 10000 مشروع أو فكرة إبداع وابتكار جديدة.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

يهدف مشروع فرصة إلى تقديم تمويل مناسب إلى حوالي 10000 من المشاريع المغربية الرائدة،  صرّح المتحدث الرسمي باسم الحكومة في 03 فبراير 2023  اهتمام الشباب المغربي بهذه المبادرة، حيث بلغ عدد المشاريع المقدّمة حوالي 73 ألف مشروع، بينما بلغ عدد المستفيدين حوالي 168256 مستفيد

تمّ تسجيل 150000 منخرط ضمن برنامج فرصة وتمّ انتقاء 10000 فكرة مشروع فقط، ويتمّ اختيار هذه المشاريع من طرف لجان ذوي الاختصاص، في مجال تطوير المقاولة الصغرى، ومدربين مخضرمين في القطاع السياحي والاقتصادي، تقوم هذه اللجان بتتبع الملفات المترشّحة لهذا البرنامج عبر التسجيل في منصة فرصة، وتواكب عمل المشاريع المقبولة مع التمويل ومراقبة تطور المشروع على أرض الواقع. 

كما جاء في سياق هذا البرنامج وكما ذكرت السيدة الوزيرة فاطمة الزهراء عمور، برنامج فرصة يطمح إلى تأهيل وتمويل وتأطير فئة شابة وحاملي المشاريع الصغرى، كما صحّ الذكر أن البرنامج هو دعم مشاريع مبتكرة، لكن لن يقتصر فقط على دعم مادي بل خصّصت الوزارة المكلفة عدة مراحل لنجاح هذا البرنامج.

ما هو برنامج فرصة؟

برنامج فرصة هو محطة مهمة لحاملي المشاريع كما قلنا سابقاً، أنه لا يقتصر على التمويل المادي فقط بل خصصت له الحكومة مجموعة من المراحل، والتي يتمّ دراستها من طرف أطر ولجان ومدربين،  في مجالات التنمية الذاتية والاستشارة القانونية ودراسة المقاولة والخدمات في التعامل التجاري.

موقع برنامج فرصة:

يمكنك الولوج إلى برنامج فرصة عبر النقر على موقع فرصة 

البرنامج يلّخص فكرة  دعم المشاريع الصغرى من طرف الدولة، يعني كل صاحب مشروع يمكنه الاستفادة من عدة مزايا داعمة لمشروعه عبر المشاركة في برنامج فرصة،  وكما قلنا سابقاً لا يقتصر على الجانب المادي فقط بل التأطير والمواكبة.

شرح مراحل برنامج فرصة

1. المرحلة الأولى: مرحلة الانتقاء

تقوم اللجنة المكلفة بانتقاء مشاريع واعدة للطاقات الشابة للإنخراط في برنامج فرصة، وذلك عبر التواصل معهم، والحصول على التعريف الدقيق الخاص بمشروعهم، مما يجعل الحاضنة تختار المشروع المؤهل لهذا البرنامج.

2. المرحلة الثانية: مرحلة التكوين

موقع أكاديمية فرصة 

وتُسمّى أيضاً مرحلة التعلم عن بعد، بعد مرحلة انتقاء المشاريع والتواصل مع أصحاب هذه المشاريع، تقوم هذه اللجان بتوزيع المهام على الحاضنات لتتّبع مسار الملفات ضمن برنامج فرصة، يتمّ تقسيم أصحاب المشاريع إلى مجموعات عبر الواتساب، وذلك  لتسهيل عملية التواصل والتكوين.

تعمل الحاضنات بالتواصل مع كل منخرط ضمن برنامج فرصة، وتأطيره للولوج لمنصة فرصة لإتمام التكوين المطلوب، يتم التكوين عبر المنصة على شكل فيديوهات قصيرة، يَتمّ شرح جميع الخطوات اللازمة للنهوض بالمشروع و إنجاحه إلى دورة الامتحان والاختبار، حيث يُمكنك من الحصول على علامات الامتياز والمرور إلى مرحلة المواكبة.

3. المرحلة الثالثة: مرحلة المواكبة

وهي مرحلة مهمة في برنامج فرصة حيث تقوم الحاضنات بمعالجة دراسة الجدوى والوثائق المطلوبة لإتمام ملف الدعم، ويتمّ كذلك تزويد حاملي المشروع بجميع المعلومات التي يحتاجون إليها مستقبلا في مشروعهم، ومساعدتهم في جمع وثائق ملف الدعم الذي سيودع لدى مؤسسات القروض الصغرى.

4. المرحلة الرابعة: مرحلة التمويل

هي ليست بالمرحلة الأخيرة من برنامج فرصة،  كما سبق وذكرت أن البرنامج لا يقتصر على الدعم المادي فقط، بل هناك مواكبة شاملة إلى غاية تطبيق المشروع على أرض الواقع، تقوم هذه المؤسسات بزيارة ميدانية لحاملي المشاريع، وذلك  للتعرف عن قرب بالمشروع والمزايا المخصصة له.

بعد إتمام الزيارة الميدانية ودراسة الملف، تقومُ المؤسسة المالية بالتواصل لإمضاء العقد المشترك بين الطرفين، والذي يعتمد بنود محددة من برنامج فرصة، وهي الاستفادة من مبلغ 10000 درهم منحة لحاملي المشاريع، والمبلغ المطلوب للقرض الذي أقصاه 100000 درهم  بدون فائدة (0٪)، ومهلة التسديد بعد 2 سنتين، ويتمّ تسديد القرض المخصص لمدة 10 سنوات بدون فائدة.

كيف يمكن التسجيل في برنامج فرصة؟

كُنّا قد ذكرنا في مقال سابق على مدونة بصمة طريقة التسجيل في برنامج فرصة، مع ذكر بعض المعلومات المتعلقة بهذا البرنامج.

كيف استفيد من برنامج فرصة

يكفي ملئ استمارة التسجيل الموجودة في الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج فرصة، حيث يَشمل المستفيدين من هذا البرنامج المغاربة المقيمين في الداخل والخارج ممّن تجاوزت أعمارهم 18 عام، كما تَشمل أصحاب الأفكار المقاولاتية والمشاريع التجارية وأصحاب شركات المقاولات التي تمّ إنشائها منذ أقل من 3 سنوات.

⏪ معلومة هامة 2 ⏩

استطاع برنامج فرصة حتى الآن تمويل حوالي 13 الف مشروع بينما استفاد 40645 مشروع من دعم الحاضنات، توزّع تمويل المشاريع إلى 31% من المشاريع الخدمية، و(22٪) مشاريع تجارية، 16% مشاريع زراعية، و 17% مشاريع سياحية وحرفية، و 4% مشاريع ابتكارية وتكنولوجية، و 2% مشاريع بيئية.

رقم فرصة

أتاح برنامج فرصة رقم اتصال هاتفي لتوفير المساعدة في حال وجود سؤال معين عن طريقة التقديم أو عند الاستفسار للحصول على معلومات إضافية، حيث يكفي الإتصال بالرقم 5544

إليكم في هذا الفيديو الذي يحوي بعض المعلومات عن برنامج فرصة:

 نهاية المقال

وهكذا نكون قد انهينا المقال بعد أن تكلمنا عن برنامج فرصة وشرحنا مراحل برنامج فرصة الذي يعد فرصة مميزة لرواد المشاريع من الشباب المغربي   

للمزيد من المعلومات أو حلّ مشاكل  معينة أو الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضًا: تحديات المسوق الإلكتروني وحلولها

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك