-->
wifi-maroc

مراحل برنامج فرصة

تقوم المملكة المغربية بمجهودات جبارة للنهوض بقطاع المقاولات وتشجيع الشباب الرائد في مجال المقاولات، عن طريق خلق فرص عمل متنوعة، وتوفير برامج لدعم هؤلاء الطاقات الشابة، ومن هذه البرامج سنتحدث عن برنامج فرصة المميز في هذا المقال:

مراحل برنامج فرصة
مراحل برنامج فرصة


10000 مشروع

1000 منحة مهداة من طرف الدولة

 تمويل بمبلغ 100000 درهم

 0 فائدة

 مهلة تأجيل الدفع 2 سنتين

 التسديد في مدة 8 سنوات

طرح برنامج فرصة لدعم المشاريع الشبابية

تم طرح برامج متعددة استفاد منها شرائح شبابية متنوعة، برعاية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج انطلاقة، ومن بين أهم البرامج الداعمة للشباب برنامج فرصة الذي أُطلق في أبريل 2022، والذي جاء في سياقه توفير 10000 مشروع أو فكرة إبداع وابتكار جديدة.

تم تسجيل 150000 منخرط وتم انتقاء 10000 فكرة مشروع فقط، ويتم اختيار هذه المشاريع من طرف لجان ذوي الاختصاص، في مجال تطوير المقاولة الصغرى، ومدربين مخضرمين في القطاع السياحي والاقتصادي، تقوم هذه اللجان بتتبع الملفات المترشحة لهذا البرنامج عبر التسجيل في منصة فرصة، وتواكب عمل المشاريع المقبولة مع التمويل ومراقبة تطور المشروع على أرض الواقع. 

كما جاء في سياق هذا البرنامج وكما ذكرت السيدة الوزيرة فاطمة الزهراء عمور، برنامج فرصة يطمح إلى تأهيل وتمويل وتأطير فئة شابة وحاملي المشاريع الصغرى، كما صح الذكر أن البرنامج هو دعم مشاريع مبتكرة، لكن لن يقتصر فقط على دعم مادي بل خصصت الوزارة المكلفة عدة مراحل لنجاح هذا البرنامج.

ما هو برنامج فرصة؟

برنامج فرصة هو محطة مهمة لحاملي المشاريع كما قلنا سابقاً، أنه لا يقتصر على التمويل المادي فقط بل خصصت له الحكومة مجموعة من المراحل، والتي يتم دراستها من طرف أطر ولجان ومدربين،  في مجالات التنمية الذاتية والاستشارة القانونية ودراسة المقاولة والخدمات في التعامل التجاري.

موقع فرصة 

البرنامج يلخص فكرة  دعم المشاريع الصغرى من طرف الدولة، يعني كل صاحب مشروع يمكنه الاستفادة من عدة مزايا داعمة لمشروعه عبر المشاركة في برنامج فرصة،  وكما قلنا سابقاً لا يقتصر على الجانب المادي فقط بل التأطير والمواكبة.

شرح مراحل برنامج فرصة

1. المرحلة الأولى: مرحلة الانتقاء

تقوم اللجنة المكلفة بانتقاء مشاريع واعدة للطاقات الشابة للإنخراط في برنامج فرصة، وذلك عبر التواصل معهم، والحصول على التعريف الدقيق الخاص بمشروعهم، مما يجعل الحاضنة تختار المشروع المؤهل لهذا البرنامج.

2. المرحلة الثانية: مرحلة التكوين

موقع أكاديمية فرصة 

وتسمى أيضاً مرحلة التعلم عن بعد، بعد مرحلة انتقاء المشاريع والتواصل مع أصحاب هذه المشاريع، تقوم هذه اللجان بتوزيع المهام على الحاضنات لتتبع مسار الملفات، يتم تقسيم أصحاب المشاريع إلى مجموعات عبر الواتساب، وذلك  لتسهيل عملية التواصل والتكوين.

تعمل الحاضنات بالتواصل مع كل منخرط ضمن برنامج فرصة، وتأطيره للولوج لمنصة فرصة لإتمام التكوين المطلوب، يتم التكوين عبر المنصة على شكل فيديوهات قصيرة، يتم شرح جميع الخطوات اللازمة للنهوض بالمشروع و إنجاحه إلى دورة الامتحان والاختبار، حيث يمكنك من الحصول على علامات الامتياز والمرور إلى مرحلة المواكبة.

3. المرحلة الثالثة: مرحلة المواكبة

وهي مرحلة مهمة حيث تقوم الحاضنات بمعالجة دراسة الجدوى والوثائق المطلوبة لإتمام ملف الدعم، ويتم كذلك تزويد حاملي المشروع بجميع المعلومات التي يحتاجون إليها مستقبلا في مشروعهم، ومساعدتهم في جمع وثائق ملف الدعم الذي سيودع لدى مؤسسات القروض الصغرى.

4. المرحلة الرابعة: مرحلة التمويل

هي ليست بالمرحلة الأخيرة كما سبق وذكرت أن البرنامج لا يقتصر على الدعم المادي فقط، بل هناك مواكبة شاملة إلى غاية تطبيق المشروع على أرض الواقع، تقوم هذه المؤسسات بزيارة ميدانية لحاملي المشاريع، وذلك  للتعرف عن قرب بالمشروع والمزايا المخصصة له.

بعد إتمام الزيارة الميدانية ودراسة الملف، تقوم المؤسسة المالية بالتواصل لإمضاء العقد المشترك بين الطرفين، والذي يعتمد بنود محددة من برنامج فرصة، وهي الاستفادة من مبلغ 10000 درهم منحة لحاملي المشاريع، والمبلغ المطلوب للقرض الذي أقصاه 100000 درهم  بدون فائدة 0، ومهلة التسديد بعد 2 سنتين، ويتم تسديد القرض المخصص لمدة 10 سنوات بدون فائدة.

 نهاية المقال

وهكذا نكون قد انهينا المقال بعد أن تكلمنا عن برنامج فرصة وشرحنا مراحل برنامج فرصة الذي يعد فرصة مميزة لرواد المشاريع من الشباب المغربي   







Girl in a jacket
Girl in a jacket