-->

حصري

الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بين المهام والخدمات

لعبت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات دورا هاما في تحرير سوق المواصلات وإرساء أسس المنافسة الشريفة بين المتعهدين، حيث يعد المغرب من الدول الرائدة على صعيد المنطقة فيما يخص قطاع المواصلات والتكنولوجيا.

سنتحدث في المقال التالي من موقع بصمة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات:

الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بين المهام والخدمات
الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بين المهام والخدمات

الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بين المهام والخدمات

تم تأسيس الوكالة في فبراير عام 1998 مقرها في الرباط، وهي مؤسسة حكومية مغربية مكلفة بتنظيم قطاع المواصلات والاتصالات في المملكة، تم إحداثها من قبل رئيس الحكومة وتتمتع بالشخصية المعتبرة والقرارات المستقلة والاستقلال المادي.

عملت الوكالة منذ بداية تأسيسها على إعادة تنظيم وهيكلة قطاع البريد والاتصالات في المغرب والذي وضع حجر الأساس لظهور شركات  الهواتف النقالة من اتصالات المغرب و أورانج وإنوي.

تمنح الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ولوجا عبر موقعها الإلكتروني الى مختلف الخدمات والاستثمارات المتعلقة بالاتصالات في المغرب.

حققت الوكالة نقلة نوعية حيث انتقلت من 8.5 مليار درهم في سنة 1999 لتصل الى 30 مليار درهم عام 2007، لتساهم بما يقارب 7% من الناتج المحلي الداخلي، كما وفرت للقطاع العام الآلاف من المناصب وفرص العمل الشاغرة.

 تتصف تدخلات الوكالة وقرارتها بالشفافية والإستقلالية، وتم لمس التطور الواضح من حجم الاستثمارات المتزايدة ونسبة النمو المتزايد  التي يحققها هذا القطاع.

مهام الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات

1 - منح التراخيص لإستغلال شبكات الإتصال الراديوية.

2 - تحديد التشريعات اللازمة التي تنظم مجال الإتصالات الوطني.

3 - تتبع تطور قطاع التكنولوجيا لصالح الدولة العام.

4 - استقبال التصاريح المتعلقة بالخدمات ذات القيمة المضافة.

5 - معالجة الأمور المتعلقة بالمصادقة الإلكترونية.

6 - تمثيل المجال ma في المحافل الوطنية. 

7 - وضع المواصفات التقنية اللازمة للمجال ma وتلبية احتياجات المستخدمين ومقدمي الخدمات.

8 - تسهيل إجراءات تسجيل أسماء المجالات الجديدة.

9 - وضع قوانين تنظم النزاعات بشأن استخدام أسماء المجال ma

10 - احترام المنافسة الشريفة ومنح التراخيص عن طريق المنافسة النزيهة، وتسوية النزاعات بين الأطراف المختلفة بما يناسب الصالح العام.

11 - تحديد واجبات وحقوق مستخدمي الشبكة.

12 - تحديد المواصفات التقنية والإدارية للموافقة على المعدات الطرقية لربطها بالشبكة العامة للمواصلات العمومية.

 

أهداف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات

1- النهوض في مستوى المحتويات الرقمية.2 - تحسين جودة الخدمات المقدمة المواطنين وخاصة. في المناطق المهمشة، والعمل على استفادة كافة الشرائح الإجتماعية منها.3 - جعل أسعاره يسيرة وفي متناول الجميع.4 - حماية الحياة الخاصة لمستعملي الشبكة لتوفير بيئة مناسبة لازدهار ميادين التجارة الإلكترونية.

 

كيفية تقديم خدمة عبر الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات

1 - يتم إيداع ملف التصريح الخاص بالخدمة التي سوف يتم تقديمها لدى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عندها يكتسب صفة مقدم خدمة.

2 - يتم إبرام اتفاقية مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات والتي تدعى (اتفاقية مقدم الخدمة)، يتم بموجبها تحديد الحقوق والواجبات لكلا الطرفين، بالإضافة الى الشروط الإدارية والتقنية للولوج الى نظام التسجيل.

 

كيفية تسجيل اسم المجال

تحديد اسم المجال

يقصد بمصطلح" اسم المجال " المعرف الأبجدي الرقمي المميز لجهة معينة موصولة بالشبكة العنكبوتية، يمكن أن تكون هذه الجهة شركة أو هيئة أو شخص واحد، حيث يتم استخدام اسم المجال في المواقع الإلكترونية أو عنوان البريد الإلكتروني.

يجب التأكد من أن الأسم المختار فريد ولا يزال متاح ويتم التأكد من ذلك عبر الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات حيث يوجد قائمة بالأسماء المحجوزة.

يتكون اسم المجال من جزئين :

     - الجزء الأول وهو الأسم، يمكن أن يحتوي على أرقام من 0 الى 9، كما يمكن أن يحتوي على حروف مركبة.

     - الجزء الثاني وهو التمديد، أو ما يسمى بالحرف الإستدلالي اللاحق، ويوجد نوعين من التمديد:

·         التمديد بالمجال العام ويكون عالي المستوى ومكون من 3 أحرف أو أكثر مثل :org - net - com 

·         التمديد المحلي أو الوطني ويتكون من حرفين يرمزان للدولة مثل: fr للدلالة على فرنسا، و رمز sy للدلالة على سوريا 

 

في المغرب العربي يتم استخدام الامتداد ma والذي يعد رمز للهوية، حيث أن تسجيل اسم المجال بهذا الإمتداد يدل على انتمائك للمجتمع المغربي.

يتم رفض اسم المجال في الحالات التالية : 

·        إذا احتوى الإسم على أكثر من 63 حرف.

·        اذا لم يحتوي الإسم إلا على حرف واحد.

·        إذا ابتدى الإسم بخط الوصل أو انتهى به.

·        إذا احتوى على فراغ.

 

 

اختيار مقدم الخدمة

تقتصر مهمة مقدم الخدمة على تسويق اسم المجال، حيث يمكنك اختيار مقدم الخدمة من لائحة مقدمي الخدمة على موقع الوكالة الوطنية لتقنين الخدمة.

يجب تزويد مقدم الخدمة بالمعلومات التالية:

- إسم صاحب الخدمة سواء هيئة أو شخص، ورقم الهاتف وبريده الإلكتروني وعنوانه.

- الإسم الكامل لنقطة الإتصال الإداري ورقم هاتفه وعنوانه وبريده الإلكتروني.

- الإسم الكامل لنقطة الاتصال التقني ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني وعنوانه.

 

كما يقوم مزود الخدمة بتسليمك عقد تسجيل المجال.

الحصول على موافقة مسبقة من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات

يوجد بعض الحالات الخاصة التي تستوجب الحصول على موافقة مسبقة من قبل الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات وذلك في الحالات التالية:·        في حال كان اسم المجال مشبهوه أو مثير للريبة أو يشابه أحد المصطلحات الموجودة في قائمة المصطلحات المحجوزة لدى الوكالة.·         في حال احتواء الإسم على أحد التمديدات التالية "gov.ma" ، "ac.ma" ، "press.ma"·        إذا كان الاسم مرتبط بأفعال غير قانونية أو احتيالية. يتم منح صاحب الطلب مجال أقصاه خمس أيام من تاريخ تقديم طلب التسجيل،وذلك لتزويد مقدم الخدمة بكافة الوثائق والعناصر اللازمة لإثبات أحقية ملكيته للإسم المختار.تقوم الوكالة بدراسة هذه الوثائق والعناصر المقدمة، وفي حال قبول الإسم يتم إعلام مقدم الخدمة في فترة لا تتجاوز خمسة أيام.في حال عدم استيفاء شروط التسجيل يتم منح  مجال أقصاه 5 أيام لتعديل الطلب وإلا يتم حذفه ويصبح الاسم متاح أمام تسجيل آخر. 4 - تفعيل اسم المجال من قبل الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات: يجب الانتباه جيدا الى كتابة اسم المجال بالطريقة الصحيحة خالية من الأخطاء الإملائية أو اللغوية، حيث أن الأسم بعد تسجيله لا يصحح، وسيتوجب على مقدم الخدمة إعادة تسجيل الإسم مرة أخرى بطريقة صحيحة. يقوم مزود الخدمة بإيصال الطلب الى الوكالة العامة لتقنين المواصلات ويسجل الإسم فورا ويتم تفعيله  ( من سنة الى خمس سنوات) ليس لك أحقية في بيع اسم مجالك الخاص، إلا أنه لديك الحرية في التنازل عنه عن طريق النقل الطوعي الى شخص آخر بواسطة مزود الخدمة شريطة أن يكون الإسم مازال نشيط. يمكن للوكالة حذف الإسم الخاص بالمجال بعد تسجيله في حال تم إشعارها من قبل السلطات المعنية بأن الإسم فيه مساس للقيم الأخلاقية أو للنظام العام أو الأمن الوطني حيث يتم إشعار صاحب الإسم من قبل مزود الخدمة.

إليكم هذا الفيديو الذي يحتوي بعض المعلومات عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات:



نهاية المقال

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، حيث تعرفنا على الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مع ذكر أهم أهدافها ومهامها، مع شرط بعض المعلومات عن كيفية تسجيل اسم المجال واختيار مقدم الخدمة.

إقرأ أيضًا: عروض اتصالات المغرب المسبقة الدفع والمفوترة للأفراد والشركات