-->
wifi-maroc

الحوسبة السحابية و تكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية

تعد الحوسبة السحابية يوماً بعد يوم واحدة من أسرع الصناعات نمواً، وزاد انتشارها في ظل تطلب تقنيات الرعاية الصحية وجود أنظمة ضخمة لتخزين البيانات، ووجود قوة حسابية تدعم نمو الأعمال وتطورها، وهذا ما توفره الحوسبة السحابية بما تتميز به من ميزات مهمة، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي.

الحوسبة  السحابية و تكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية

الحوسبة السحابية والرعاية الصحية

تتصف إدارة البيانات في مجال الرعاية الصحية بالصعوبة والتعقيد، لذا إن الاعتماد على الحوسبة الحسابية في مجال الرعاية الصحية يساهم في خفض التكاليف وتوفير بيئة عمل مريحة ومتواصلة بين المرضى والأطباء وذلك على المدى الطويل، كما يرفع نسبة الرضا بين المرضى والأطباء والممرضين وباقي الكادر الطبي، هذا وتدير حوالي 27٪ من شركات الرعاية الصحية بياناتها عبر مراكز بيانات غير سحابية.

وصل الإنفاق العالمي في عام 2020 على خدمات الحوسبة السحابية إلى حوالي 313 مليار دولار، وبلغ عام 2022 ما يزيد عن 482 مليار دولار، وبحلول عام 2025 من المتوقع وفق موقع  MarketsAndMarkets أن تبلغ التكلفة 65 مليار دولار فيما يتعلق باستخدام الحوسبة السحابية في المجال الطبي.

مميزات الحوسبة السحابية   

                                     1. تجميع الموارد

وهي استراتيجية يتم فيها مشاركة الموارد من تخزين ومعالجة البيانات، بين عدد من العملاء، وكذلك عرض النطاق الترددي، حيث يقدم مزود الخدمة السحابية خدمات مختلفة تلائم متطلبات العملاء، ودون أن يتعارض ذلك مع تجربة العميل في الوقت الفعلي، ويعد ذلك من أهم مميزات الحوسبة السحابية.

2. توفير الخصوصية والأمن

تمنع الحوسبة السحابية فقدان أي من البيانات عبر الاحتفاظ بنسخة من البيانات، مما يتيح استعادة البيانات في حال فقدانها من أحد الخوادم، وهي ميزة مفيدة في خال تلف ملف يعمل عليه عدة مستخدمين.

3. تتصف بالمرونة والتوسع السريع

إن قابلية التوسع السريع التي تتمتع بها الحوسبة السحابية تمكن العملاء من إنجاز أعمالهم مع توفير للتكلفة، وذلك كون الحوسبة السحابية قادرة خلال فترة قصيرة على معالجة الأعمال التي تتطلب عدة خوادم،  وهي ميزة رائعة من مزايا الحوسبة السحابية الرئيسية.

4. صيانة بسيطة وسهلة 

يتم تحديث الموارد التي تدعمها الحوسبة السحابية في سبيل تطوير إمكانياتها وتحسين أدائها العام، وبالتالي فإن زمن التوقف عن العمل يكاد يكون معدوماً، كما أن هذه التحديثات تزداد فعاليتها مع الإصدارات الجديدة للأجهزة، لذا تتصف الخوادم بسهولة صيانتها.  

5. اتاحة الخدمة الذاتية للعميل

يستطيع العميل مراقبة قدرات الخادم وفترة تشغيله واستمرار تخزين الشبكة السحابية، والاستفادة وفق متطلباته من امكانيات الحوسبة، وهي من الميزات الحوسبة السحابية الأساسية والمهمة.

6. إدارة اقتصادية وغير مكلفة

يدفع العملاء مقابل المساحة التي يتم استعمالها إلى إدارة الحوسبة السحابية، كما يوجد تخصيص لمساحات مجانية، مما يقلل من نفقات المؤسسات على تكنولوجيا المعلومات، كما لا يتم دفع أي رسوم أخرى إضافية.

7. إمكانية إعداد التقارير والإبلاغ

وهي خدمة مفيدة لعملاء الخدمات السحابية،  والتي تتيح تقديم وإعداد التقارير، وهي ميزة تبحث عنها المؤسسات، حيث تتيح مراقبة الخدمات المستخدمة من الفواتير والموارد والإبلاغ عنها من قبل المزود أو العميل.

8خدمات مؤتمتة 

على الرغم من تطلب الأتمتة إلى موارد إضافية ابتداءاً من وحدة تخزين كبيرة، وتثبيت أجهزة وخوادم كبيرة، بالإضافة إلى حاجتها لصيانة منتظمة،  إلا أنها تعد ميزة أساسية للحوسبة السحابية، كونها تحقق أقصى استفادة عبر بذل أقل جهد، حيث تتم عملية الأتمتة باستخدام المشغل الآلي تلقائياً في تكوين خدمة سحابية وصيانتها.

9. التوفر وسرعة التعافي من الأزمات 

يمكن الوصول إلى كافة خدمات الحوسبة السحابية عن بعد، فهي متوفرة دائماً دون أي قيود جغرافية أو عراقيل تعيق ذلك، كما تتمتع الحوسبة السحابية بالمرونة في قدرة الخدمات المقدمة على التعافي من الإشكاليات الحاصلة من خسائر أو ضرر، وذلك يعود إلى إعادة تشغيل قواعد البيانات والخوادم بشكل سريع.

10. انتشار كبير 

يمكن للعميل عبر الاتصال بالإنترنت واستخدام أي جهاز الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية ونقل البيانات من أي مكان، بسبب  انتشارها الكبير،  تم توفير هذا الوصول عبر عدة قياسات  من معدل نقل البيانات وزمن ووقت الوصول وغيرها.

فوائد الحوسبة السحابية

دعونا نلقي نظرة على أهم ما تتمتع به الحوسبة السحابية من الفوائد:

  • مرونة العمل عبرها

يمكن الوصول إليها عبر أجهزة الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية، كما أن تطوير الخدمات سهل للغاية يمكن للمستخدم تحديدها وفق متطلباته،  كما توفر إمكانية مشاركة الملفات بسهولة بين العملاء.

  • سهولة الوصول إليها 

لا تشترط نوع معين للجهاز الذي تستخدمه، إنما تتطلب اتصال بالإنترنت وذلك حتى يتمكن مستخدمي الأنظمة السحابية من العمل في أي مكان، مما يساعد على الوصول إلى إنتاجية أكبر. 

  • الاقتصادية والتوفير

يتم ذلك عبر توفير التكاليف الكبيرة المرتبطة بصيانة الأجهزة، وذلك عبر استخدام خدمات الويب، هذا ويتم الاشتراك في خدمات الحوسبة السحابية عبر الدفع أول بأول.   

  • التحديثات الأمنية التلقائية

يتم توفير الكثير من الجهد والمال عبر تفعيل عملية التحديثات الأمنية بشكل تلقائي، دون أن يتكفل بها مزود الخدمة والذي تقع عليه مسؤولية عمل الخوادم.

  • توفير نسخ احتياطي

واجهت الشركات الصغيرة مشكلة سابقاً في التعافي من فقدان البيانات الموجودة ضمن السحابة، بينما الآن يتم الحفاظ على أمان البيانات عبر عملية نسخ احتياطي واسترداد للبيانات  بشكل فعال.

نهاية المقال

وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تحدثنا عن مميزات الحوسبة الحسابية في جال تكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية، كما سلطنا الضوء على أهم فوائد الحوسبة الحسابية، والتي شاع استخدامها والاستفادة منها في مختلف المجالات التقنية

ويفي بصمة
ويفي بصمة
ويفي بصمة