-->

تعدين العملات الرقمية

تعدين العملات الرقمية هو إجراء يتطلب أجهزة متخصصة،  يتم من خلالها إنشاء وحدات جديدة من العملة الرقمية، و يكافأ عمال المناجم بعملة رقمية لجهودهم، حيث أن عملية التعدين كثيفة الإستخدام للموارد.

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن تعدين العملات الرقمية:

تعدين العملات الرقمية

هل يمكن تعدين العملات الرقمية؟

تُستخدم أجهزة تعدين العملات الرقمية لتعدين العملات الرقمية، وهي عملات تستخدم التشفير لتأمين معاملاتها والتحكم في إنشاء وحدات جديدة.

أجهزة التعدين هي نوع متخصص من أجهزة الكمبيوتر المصممة لهذا الغرض، و عادةً ما تكون أغلى من أجهزة الكمبيوتر ذات الأغراض العامة، ولكنها أيضًا أكثر قوة.

تكلفة تعدين العملات الرقمية

تتأثر تكلفة تعدين العملات الرقمية بأسعار الطاقة المتقلّبة، إلّا أنّه بالمجمل تبلغ تكلفة تعدين  بيتكوين واحد ما يساوي مقدار الطاقة التي تحتاجه الأسرة لمدة 13 سنة، أي ما يقدر بـ 1449 كيلوواط / ساعة.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

ترتفع الإيرادات التي يحصل عليها عمال تعدين البيتكوين بشكل يومي حيث تبلغ اليوم 30.58 مليون مرتفعاً عن الليلة السابقة نسبة 5.38٪ حيث كانت 29.02 مليون، أمّا في العام السابق  27.41 مليون، مرتفعاً بنسبة  11.55٪، في حين بلغ متوسط تكلفة تعدين البيتكوين في حوالي 198 دولة في تاريخ  15 يوليو 2022 ما تصل قيمته  35404.03 دولارًا أمريكيًا، ليتجاوز بذلك قيمة عملة البيتكوين

طريقة تعدين العملات الرقمية

يتم استخراج العملات الرقمية باستخدام أجهزة كمبيوتر قوية تعمل على حل المشكلات الرياضية المعقدة، ومن بين أكثر العملات المشفرة شيوعاً التي يمكن تعدينها عملة البيتكوين Bitcoin وعملة الإيثيريوم Ethereum وعملة الليتكوين Ethereum.

لكي تكون قادرًا على استخراج العملات المشفرة، فأنت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر مزود ببطاقة رسومات قوية، بالإضافة إلى وجود برامج تعدين العملات الرقمية، و بمجرد  إعداد هذه المتطلبات، يمكنك الانضمام إلى تجمع تعدين العملات الرقمية والبدء في كسب المكافآت.

هناك طريقتان رئيسيتان من أجل تعدين العملات الرقمية المشفرة وهما كالتالي: 

  •  نظام إثبات العمل (PoW) وهو الأكثر شيوعًا.
  •  نظام إثبات الحصة (PoS). 

ينطوي (PoW) على تنافس المعدنين مع بعضهم البعض لحل مشاكل الرياضيات المعقدة من أجل إضافة كتل جديدة من المعاملات إلى بلوك تشين حيث لا تتطلب PoS معدات تعدين أو الكثير من الكهرباء، لذا فهي صديقة للبيئة بشكل أكبر.

بدلاً من ذلك، يشترك المستخدمون في عملتهم المشفرة من خلال الاحتفاظ بها في محافظهم، ويتمّ مكافأتهم على عملهم بناءً على المبلغ الذي يحتفظون به.

ظهور تعدين العملات الرقمية

ظهر تعدين العملات الرقمية من خلال تعدين أول عملة رقمية وهي البيتكوين في عام 2009، لكن اليوم هناك العديد من العملات الرقمية المختلفة مع إنشاء عملات جديدة طوال الوقت، و التعدين هو كيفية إنشاء وحدات جديدة من العملة الرقمية، حيث يُكافأ عمال المناجم بوحدات العملة المنشأة حديثًا على جهودهم.

⏪ معلومة هامة 

تُعدّ الصين أكبر تجمع للتعدين في العالم، بينما تستهلك معاملة تعدين البيتكوين طاقة تُقدّر 703.25 كيلو واط بالساعة، في حين يتفوق تعدين البيتكوين على تعدين الذهب في مقدار الطاقة التي يحتاجها، وذلك بما يقارب من ثلاثة أضعاف الطاقة.

تُستخدم أجهزة تعدين العملات الرقمية لإنشاء وحدات جديدة من العملات الرقمية و في الأيام الأولى لعملة البيتكوين، كان بإمكان أي شخص لديه جهاز كمبيوتر التنقيب عن العملات المعدنية والقيام بعملية التعدين، لكن مع بدء المزيد من الناس في التعدين، أصبحت المشاكل أكثر صعوبة، واستغرق الأمر وقتًا أطول لكسب عملات معدنية جديدة.

اليوم، هناك شركات كاملة مكرسة لبناء آلات مخصصة لتعدين العملات الرقمية المشفرة، حتى أن بعض الأشخاص أقاموا "مزارع تعدين" ضخمة بها مئات الآلات التي تعمل على مدار الساعة لكسب عملات معدنية جديدة.

جهاز تعدين العملات الرقمية

 أكثر أنواع أجهزة تعدين العملات الرقمية شيوعًا هو عامل منجم ASIC وهي عبارة عن آلات مصممة خصيصًا لتعدين العملات الرقمية، و تشير أجهزة تعدين العملات الرقمية إلى أجهزة الكمبيوتر المتخصصة المستخدمة لتعدين العملات الرقمية.

هناك عدة أنواع من أجهزة تعدين العملات الرقمية، كل منها مصمم لغرض معين حيث تختلف تكلفة تعدين العملات الرقمية حسب الطريقة المستخدمة، و يُعدّ عمال مناجم إف بي جي آي أقل شيوعًا، لكنهم يوفرون مزيدًا من المرونة فيما يتعلق بأنواع العملات الرقمية التي يمكن تعدينها حيث تتوفر أيضًا أجهزة تعدين جي بي يو، ولكنها أقل كفاءة من أجهزة التعدين ASIC أوFPGA.

التعدين السحابي للعملات الرقمية

يمكن استخدام خدمات التعدين السحابية التي تتيح لك استئجار الأجهزة اللازمة ودفع تكاليف الصيانة والكهرباء، و هو عملية تعدين للعملات المشفرة باستخدام مراكز البيانات البعيدة، حيث يُتيح هذا النوع من التعدين للمستخدمين تعدين العملات الرقمية المشفرة دون الحاجة إلى الاستثمار في أجهزة باهظة الثمن.

 وعادة ما يتمّ التعدين السحابي من خلال مزود خدمة يتقاضى رسومًا شهرية أو سنوية، و عادةً ما توفر لك هذه الخدمات قدرًا معينًا من قوة التجزئة، والتي تُستخدم للتعدين من أجل العملة المشفرة.

هناك العديد من الفوائد للتعدين السحابي، بما في ذلك عدم الحاجة إلى معدات باهظة الثمن، وعدم الحاجة إلى الكهرباء، وعدم وجود ضوضاء أو حرارة ناتجة عن عملية التعدين.

تعدين العملات الرقمية بالهاتف

من الممكن الآن القيام بالتعدين من الهاتف، و تختلف عملية تعدين العملات الرقمية من الهاتف قليلاً عن الأجهزة الأخرى،  والخبر السار هو أن هناك الآن تطبيقات يمكنها المساعدة في ذلك، حيث ستحتاج إلى تنزيل تطبيق يسمح لك ببدء العملية، و بمجرد تثبيت التطبيق ستتمكن من بدء تعدين العملة المشفرة.

وهذا ما يسمى التعدين المحمول هو عملية التعدين للعملات المشفرة باستخدام جهاز محمول، حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق تشغيل تطبيق تعدين العملات الرقمية المشفرة على هاتفك أو جهازك اللوحي، أو باستخدام جهازك المحمول لتعدين العملات المشفرة من خلال متصفح.

أصبح التعدين على الأجهزة المحمولة شائعًا بشكل متزايد على مرّ السنين، حيث يبحث المزيد من الناس عن طرق لكسب العملة المشفرة، دون الحاجة إلى الاستثمار في معدات التعدين باهظة الثمن، في حين أن تعدين العملات الرقمية عبر الأجهزة المحمولة ليس مربحًا مثل التعدين باستخدام أجهزة مخصصة، إلا أنه لا يزال خيارًا قابلاً للتطبيق لأولئك الذين يتطلعون إلى كسب بعض الدخل الإضافي. 

متطلبات تعدين العملة الرقمية

تتطّلب هذه العملية قدرًا كبيرًا من الطاقة ويمكن أن تستنزف البطارية بسرعة، كما يتطلب أجهزة تعدين العملات الرقمية من حواسيب أو هواتف محمولة، وتنزيل برامج متخصصة بالتعدين،  ووجود عضوية في تجمع التعدين.

⏪ معلومة هامة 3 

من المتوقع خلال الفترة بين 2020 إلى 2024 أن ينمو سوق أجهزة تعدين العملات المشفرة ليتجاوز قيمته 2.80 مليار دولار أمريكي، حيث تجاوزت أرباح عمال تعدين البيتكوين 15 مليار دولار، بينما تجاوزت القيمة 16 مليار دولار بالنسبة لعمال تعديل الايثريوم.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم اختيار عملة مشفرة مناسبة تمامًا للتعدين عبر الأجهزة المحمولة. تشمل بعض الخيارات الأكثر شيوعًا Monero و Electroneum و Aeon.

تعدين العملات الرقمية حلال أم حرام

اعتبر بعض علماء الدين والشريعة الإسلامية أن تعدين العملات الرقمية أو التعامل بها حرام ولا يجوز، منهم المستشار الخاص للديوان الملكي السعودي وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله المنيع والشيخ علي القرة، على الرغم من اعتبار تقنية صنع العملات الرقمية لا تحريم فيها كونها واضحة للعيان بينما التعدين يُعدّ مضرّ، وسنوضحّ سبب التحريم  للأسباب التالية:

  • لا يمكن تداولها باليد
  • تضمّ بعض المعاملات الربوية.
  • عدم استقرار أسعارها وتقلباتها السريعة قد يلحق الضرر بأموال الناس.

في حين دافع البعض عنها واعتبرها حلال كما يلي:

  • إنّ  المصدر المجهول للعملة لا يؤثر عليها بل طريقة الإنتاج هي التي تحدد إن كانت حلال أو حرام.
  • إنّ استخدام العملات الرقمية في معاملات ربوية أو التهرّب أو غسيل الأموال ليس سبباً كافياً لتحريمها، بل يكفي سن التشاريع اللازمة لضبط الأمور.
  • إنّ تقلّب أسعارها لا يستدعي تحريمها، بل يكفي الابتعاد عن التداول حتى استقرار السوق.

إليكم هذا الفيديو الذي يشرح بعض المعلومات عن تعدين العملات الرقمية:

نهاية المقال

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تحدثنا عن طريقة تعدين العملات الرقمية وتاريخ ظهورها، وأنواع أجهزة تعدين العملات الرقمية،بالإضافة إلى طريقة التعدين السحابي للعملات الرقمية.

للمزيد من المعلومات أو حل مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضًا: أفضل العملات الرقمية للشراء

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك