-->

إنشاء مدونة بلوجر شرح كامل

ما معنى بلوجر؟ كلمة بلوجر هي كلمة بالإنجليزية وتعني المدونة،  وهي منصة تابعة لجوجل يمكنك من خلالها إنشاء مدونة بلوجر والبدء في التدوين عليها، حيث توفر اسم نطاق مجاني واستضافة مجانية لا محدودة، وبها العديد من المزايا الأخرى.

سنتعرف في هذا المقال من موقع بصمة عن معنى البلوجر مع تقديم شرح كامل عن كيفية انشاء مدونة بلوجر:

ما معنى بلوجر و إنشاء مدونة بلوجر شرح كامل
ما معنى بلوجر و إنشاء مدونة بلوجر شرح كامل

كيفية إنشاء مدونة بلوجر

تحدثنا في المقال السابق عن كيفية الربح من اليوتيوب، في حين تُتيح لك منصة بلوجر إنشاء موقع إلكتروني مجانًا بدون أيّ تكلفة فقط عليك متابعة المقال لتعرف كيفية إنشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها.

أول ما تقوم به هو التفكير جيدًا في فكرة المدونة و تحديد مجال عمل المدونة، أي النيتش يعني المجال الذي تتكلم عنه المدونة وهذه خطوات أولى ومهمة، يجب الاختيار بعناية وتحديد niche أو تخصيصه بشكل أمبر عبر تحديد مايكرونيتش، وهو تخصص داخل  مثلاً السياحة نيتش والسياحة في المالديف يسمى ميكرونيتش.

بعد اختيار النيتش نقوم بالخطوة الثانية وهي اختيار إسم المدونة، يجب البحث عن اسم جيد للمدونة عبر البحث عن الإسم في الإنترنت بصفة عامة، ابحث عنه في محركات البحث و في مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة كيفية ظهور إسم مدونتك على الأنترنت وبعدها نبدأ مباشرة في إنشاء مدونة بلوجر.

نقوم بكتابة اسم الدومين على المدونة لتدخل للصفحة الرئيسية، من الضروري اختيار النطاق أي الدومين أولاً حتى وإن كنت ستشتري دومين مدفوع، بعد اختيار الدومين المتوفر على بلوجر نقوم بالمتابعة إلى لوحة التحكم بلوجر، وبعد الوصول لهذه المرحلة نقوم بإنشاء لوغو للمدونة.

 إذا كنت تعرف التصميم فهذا جيد، حيث يمكنك تصميم اللوغو الخاص بك، وفي حال عدم معرفتك بالتصميم  ننصحك باستخدام تطبيق كانفا او استعمل الفوتوشوب أو برنامج الاليستراتور، وان كنت من مستعملي الهاتف فهناك دائمًا تطبيق كانفا انصح به دائماً، او استعن بتطبيقات تصميم الصور من متجر الهاتف الخاص بك، في جميع أنظمة التشغيل المتواجد على الهواتف.

يجب أن يتم تصميم هذا الشعار وفق جودة عالية، و يجب تصميمه وفق العديد من المقاسات لوضعه في هيدر المدونة في الأعلى، و في الصورة البديلة داخل القالب، وكذلك في بروفايلات المواقع الاجتماعية، وبعد تصميم شعار متناسق مع محتوى المدونة وبجودة تصميم جيدة، نقوم بكتابة الوصف وفي هذه المرحلة يجب التعريف بالمدونة وكيف تشتغل وماهو محتوى المدونة، أي عن ماذا تتكلم المدونة ويجب أن يكون الوصف واضحاً وجذاباً.

إنشاء التصنيفات أو الأقسام

لإنشاء التصنيفات يجب أن يكون التصنيف من النيتش الذي تشتغل عليه، وفي كل مقال تضع له تصنيف وكل تصنيف تضع رابطه في القسم المناسب له، يمكنك أن تضع تصنيف لكل قسم فقط، لأنك ستأخد رابط التصنيف وتضعه في القسم الذي تريد من داخل لوحة تحكم بلوجر، وذلك في التنسيق داخل القائمة الرئيسية، حيث يجب عليك أن تُنشأ أربع أقسام على الأقل، وكل قسم فيه خمسة مواضيع على الأقل.

يعني في البداية للقبول في أدسنس يجب أن تتوفر على أكثر من 20 مقال، ثم تقوم بتقديم موقعك لأدسنس للمراجعة، إذا لم تتوفر هذه الشروط فأنصحك بعدم تقديم موقعك للمراجعة من طرف أدسنس، لأنه سيتم رفض طلبك لأنك لن تكون قد قدّمت تجربة مستخدم جيدة من خلال الأقسام، أو المحتوى غير كافي يعني عند عدم كتابة لأكثر من 20 مقال و أربع أقسام.

يعتبر موقعك في طور الإنشاء وعند كتابتك لمقالات كثيرة يتم استبعادك من الرفض، وبعد قبول أدسنس والبدء في جني الأرباح، تستمر في العمل على المدونة حيث يمكنك إضافة أقسام أخرى.

كتابة مقالات حصرية

عند كتابتك للمقالات يجب الأخذ بعين الإعتبار جميع التفاصيل التي تخص جودة المقال، حيث يجب أن كما يلي:

  • يجب أن يتوجه المقال للقارئ بدرجة أولى ومليء بالمعلومات أو المحتوى الذي يبحث عنه الزائر.
  •  توافق المقال مع سياسات الشركات التي ستشتغل معها وخاصةً محركات البحث و جوجل أدسنس.
  •  يجب عليك كتابة مقال خالٍ من الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية أيضًا.
  • ضبط الترقيم وتنظيم الترويسات أي العناوين يعني يكون سليم لغويًا.
 هناك العديد من الأشخاص يقعون في الكثير من المشاكل عند كتابة المقال ولا يصلحها، فيستمر في الخطأ ويسبّب مشاكل في الأرشفة في محركات البحث، أو مشاكل مع جوجل أدسنس، ويتم رفض طلب الإنضمام لجوجل أدسنس أو تقييد الإعلانات إن كنت مقبول في أدسنس أو غلق الحساب نهائياً.

نحن في مدونة الراوي نحاول أن نروي لك الموضوع كاملًا لكي تحصل على ما تبحث عنه و بجودة عالية ويمكن أيضًا أن لا يظهر موقعك في الصفحات الأولى لمحركات البحث أو نزول صفحاتك المتصدرة إلى أسفل ترتيب النتائج بسبب هذه الأخطاء.

يجب كتابة العنوان الرئيسي وهو العنوان الذي تكتبه في الخانة في الأعلى على لوحة تحكم بلوجر وهو h1، ولا يمكن أن يتكرر ثم نقوم بكتابة تمهيد يتكون من أربعين كلمة كمتوسط، ويكون فيه فكرة عامة عن الموضوع، ويجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية، ثم تضع عليها بولد B.

اختيار صورة مناسبة للمقال 

بعدها يجب أن تقوم برفع الصورة التي أنشأتها للمقال، بالنسبة للصور يمكنك تصميمها بالفوتوشوب لتظهر بجودة عالية، أو يمكنك استعمال برامج أخرى، و إن كنت من مستعملي الهاتف خاصةً أنصحك باستعمال تطبيق أو موقع كانفا لتصميم الصور، وتوجد النسخة المجانية والنسخة المدفوعة، بحيث توفر العديد من الميزات بجودة عالي وخاصةً النسخة المدفوعة.

أنصحك باستعمال موقع أو تطبيق لإزالة الخلفيات للصور لاستعمالها في تصميماتك، وعند تصميمك للصورة وتنزيلها على جهازك يجب تسمية الصورة على جهازك بإسم العنوان الرئيسي للمقال، ووضع(-) بين الفراغات ثم تقوم بتحويلها لصيغة webp، بواسطة مواقع تقدم هذه الخدمة، وتقوم بضغطها بعد التحويل وتقوم برفعها من خلال لوحة تحكم بلوجر.

عند رفعها تقوم بتنسيق الحجم من خلال إعدادات الصورة و الضغط على الحجم الأصلي، و أفضل مقاس هو لصورة بلوجر 360/640، ثم تقوم بعمل alt حيث تظهر لك خانتين، تضع في الأولى العنوان الرئيسي والثانية تضع فيها كلمة ذات صلة أو الكلمة التي سيبحث عنها الزائر، ثم تقوم بوضع شرح للصورة.

هنا نكون قد انتهينا من إضافة صورة لمقال على بلوجر بطريقة صحيح 100%، بعدها تقوم بإتمام المقدمة من 60 كلمة على الأقل يجب أن يكون أكثر من التمهيد، وتضع نقطة النهاية يجب أن تكون النقطة ملتصقة بالكلمة الأخيرة، ثم تكتب العنوان وهو الذي يكون أول قائمة العناوين و هو h2 ويمكن أن يتكرر، فقط h1 الذي لا يتكرر وهذا العنوان،  يجب أن يكون الكلام تحت العنوان h2 شاملا للموضوع،  ويجب أن تتكلم فيه أكثر من المقدمة، أي  يجب أن يكون على الأقل 300 كلمة، ثم العناوين الفرعية وهي h3 تكون مفرعة من h2  والعناوين الثانوية h4 وهكذا...

ربط مدونة بلوجر بالمواقع الالكترونية الأخرى

يجب عليك ربط مدونتك للعديد من المواقع،  أولاً يجب ربط مدونة بلوجر بجوجل شيارش كونسول بإضافة ملف سيت ماب، ويكون على الشكل التالي:

https://www.your domaine/sitemap.xml

يجب تغيير your domaine بإسم موقعك وهي خريطة الموقع لتتمكن روبوتات جوجل من الزحف لموقعك لاكتشاف الصفحات وفهرستها، و يمكن أن تتبع الصفحات المفهرسة وغير مفهرسة في لوحة تحكم كونسول من خلال التغطية،  و أيضًا تتبع عدد الظهور في محرك البحث جوجل، وعدد النقرات على موقعك، و نسبة النقر على مقالاتك، ومتوسط موضع الإعلان يعني آداء الموقع في محرك البحث كما تتوفر هذه المنصة وهي خاصة بمشرفي الواقع في أيّ محرك بحث.

يجب أن تقوم بإضافة موقعك لجوجل أنالتكس، حيث من خلاله ستتعرف على إحصائيات الموقع والتدقيق بالتفاصيل، كل ماعليك فعله هو إضافة موقعك داخل لوحة تحكم جوجل انالتكس، ونسخ الكود الخاص بأنالتكس و إضافته داخل القالب تحت وسم <head>.

يجب أيضاً إضافة المدونة لجوجل نيوز وهي خدمة أخبار جوجل، حيث يجب إضافة صورة داخل لوحة التحكم في جوجل نيوز والمعلومات الأخرى، وانتظار الموافقة على انضمامك لخدمة أخبار جوجل، وتبقى شروطها سهلة وفي المتناول، ليس مثل جوجل ادسنس و ربط مدونة بلوجر بادسنس، وتحقيق أرباح مهمة عن طريق الربح من الأنترنت عبر مدونة البلوجر.

بعد توفير الشروط المطلوبة من جوجل ادسنس، وتقوم بطلب مراجعة لموقعك ونسخ شيفرة ادسنس، ووضعها داخل القالب تحت وسم <head>، وربط مدونة بلوجر بصفحة فايسبوك خاصة بالموقع، والمواقع الإجتماعية الأخرى كل موقع بحساب تابع لمدونتك وأفضلهم هو تويتر، فإن كسبت جمهور من تويتر فستجني أرباح هائلة وتكون مدونتك ذو قيمة عالية.

الصفحات الثابتة بلوجر ضرورية

تعتبر الصفحات الثابتة في بلوجر ضرورية لأنه من خلالها يتعرف الزائر على مدونتك وسياساتها وكيف تشتغل بشكل عام، حيث يجب توفر  الصفحات التالية:

  • صفحة سياسة الخصوصية، والتي تقوم بتعريف للزائر سياسة الخصوصية وكل ما يتعلق بها، وكيفية استخدام المدونة للمعلومات الشخصية التي تجمعها وتحديد هذه المعلومات.
  • اتفاقية الإستخدام التي تُعرّف الزائر على كيفية استعمال الموقع  برضى الطرفي، يعني أنه بمجرد استعمال الزائر للمدونة فإنه يوافق على شروط اتفاقية الإستخدام، حيث يجب عليه الإطلاع عليها.
  • صفحة من نحن وهي صفحة تُعرّف فيها بالموقع وتخصصاته وماهية الموقع بشكل عام، وكذلك هدف المدونة وما الغاية من إنشائها وتفاصيل التأسيس.
  •  صفحة اتصل بنا حيث من خلالها يمكن للزائر الاتصال بإدارة المدونة، ويجب تجربتها قبل التقدم لأدسنس، هل تعمل بشكل جيد.
  • يمكنك إضافة صفحات أخرى مثل الأرشيف حيث تُوفّر للزائر أرشيف المدونة بشكل مرتب، كما يمكنك إضافة صفحات أخرى خاصة بك.

قالب مدونة بلوجر والتنسيق

تُوفّر بلوجر قوالب مجانية يمكنك تحميلها بسهولة على مدونتك، إلا أن الكثير لا يستعملها، حيث يتوجهون لقوالب من تصميم شركات أخرى وأشخاص يصممون هذه القوالب، ويتم طرحها مجانًا أو مدفوعة، بالنسبة للقوالب المجانية فهي موجودة و بجميع اللغات، يمكنك فقط البحث في جوجل عن قالب بلوجر مجاني وستظهر معك القوالب المجانية المتوفرة.

اختر قالب يناسب النيتش الذي ستشتغل عليه وركبه على المدونة، من خلال المظهر في لوحة التحكم عن طريق تحميله مباشرة كملف xml، أو عن طريق نسخه ولصقه داخل تحرير قالب بلوجر، وينصح وضع قالب التنظيف قبل وضع القالب الذي ستستعمله، يمكنك أيضاً شراء قالب بلوجر و تركيبه في المدون، حيث توجد مواقع خاصة مهمّتها بيع قوالب بلوجر وهناك مواقع خاصة فقط بقالب واحد يكون موقع القالب. 

يمكنك أيضًا تصميم قالب بلوجر إذا كنت مبرمج كما يمكنك برمجة قالب خاص بك وتسميته واستخدامه في المدونة بشكل عادي، ويمكنك بيع قالب بلوجر الخاص بك، وبعد تركيب القالب نذهب مباشر للتنسيق من خلال لوحة التحكم ونقوم بتنسيق القالب باختيار الاضافات المناسبة، وحذف الإضافات السيئة لتظهر المدونة بشكل أنيق، ومن أفضل القوالب التي أنصح بها هو قالب سيو بلس المجاني نسخة خمسة و المدفوع آخر نسخة.

إليكم هذا الفيديو الذي يحتوي بعض المعلومات عن انشاء مدونة بلوجر:

نهاية المقال

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال مدونة بلوجر وكيفية انشائها، حيث تحدثنا عن معنى مدونة بلوجر وكيفية انشائها ثم البدء بكتابة المقالات ونشرها عبر المدونة وفق الشروط المطلوبة ليتم قبولها ضمن ادسنس وتحقيق الأرباح منها.

اقرأ أيضًا: الربح من اليوتيوب شرح كامل

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك