-->

كيفية استرجاع بريد إلكتروني على موقع Gmail

وفرت Google عدة طرق لمساعدة المستخدمين وتمكّينهم من استرجاع البريد الإلكتروني، حيث يُعتبر فقدان القدرة على الوصول إلى حساب الجيميل الخاص بك تجربة محبطة للغاية، حيث تعرّض العديد من الأشخاص إلى فقدان حساباتهم أما لأنهم نسوا كلمة المرور الخاصة بها أو لأن هواتفهم تعرضت للسرقة أو الاختراق.

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن كيفية استرجاع البريد الإلكتروني على موقع Gmail:

كيفية استرجاع بريد إلكتروني على موقع Gmail

نبذة عن استرجاع بريد إلكتروني

تحدثنا في مقال سابق عن كيفية انشاء بريد الكتروني على الهاتف  في gmail  مع شرح بالصور، بشكل أساسي يرتبط كل شيء تستخدمه على هاتفك بحساب Gmail الخاص بك لذلك، عندما تنسى كلمة مرورك فهذه مشكلة كبيرة، سنتحدث اليوم عن كيفية استرجاع البريد الإلكتروني  Gmail الخاص بك إذا نسيت ذلك الحساب.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

من المتوقع في عام 2023 أن يصل حجم سوق البريد الإلكتروني إلى 73 مليار دولار، وأن يصل عدد المستخدمين النشيطين 4.4 مليار دولار،  بعد أن تجاوز عدد المستخدمين النشيطين على Gmail  في عام 2019 حوالي 1.5 مليار مستخدم.

في حال فقدت الوصول إلى بريدك الإلكتروني  واستنفذت كل المحاولات في الإجابة على الأسئلة الواردة في صفحة الاسترداد الخاصة بـ Google  فإن خياراتك ستصبح محدودة للغاية، وكان قد تم سابقاً حظر دخول الصحفي  رون ميلر المختص في أخبار التكنولوجيا إلى حسابه على Google وذلك في عام 2017،  بعد وصفه معاناته الكبيرة في مقال كتبه عن استرجاع البريد الإلكتروني، لذا لتفادي الوقوع في مشاكل يُفضل اتباع أكثر من طريقة للاسترداد واستعادة حسابك في حال فقدانه، وإلا ستضطر إلا إنشاء حساب جديد.

الطرق المتبعة لاسترجاع حساب البريد الإلكتروني

1.  يوفر GooGle عدّة طرق في سبيل استرجاع البريد الإلكتروني، وهي طرق جيدة جداً وآمنة لاسترداد كافة البيانات،  كل ما عليك فعله الولوج  إلى صفحة الاسترداد الموجودة على  حساب جوجل، قم بالنقر على خيار “لا أعرف كلمة المرور” ثم اختر تبويب "متابعة"، عندها يمكنك  طلب ارسال رمز التحقق إلى الرقم الاحتياطي الذي قمت بإدخاله سابقاً، وذلك في رسالة نصية أو انقر على خيار "التحقق من هويتك”  والإجابة عن أسئلة الأمان. 2.  في حال عدم إعداد أي معلومات سابقاً للمساعدة في استرجاع البريد الإلكتروني، مثل ادخال رقم هاتف اضافي أو أسئلة الأمان، يمكنك اللجوء إلى متصفح الويب في حال قمت بالدخول عبره باستخدام بريدك الالكتروني، حيث تستطيع البحث في سجل التصفح قد تجد عنوان بريدك هناك.

3.  لا يزال يوجد فرصة لاستعادة الايميل الخاص بك عن طريق إثبات هويتك يدوياً، في حال عدم توفر بريد الكتروني مخصص للطوارئ أو عدم توفر رقم هاتف احتياطي، في هذه الحالة يتوجب عليك الدخول إلى صفحة الاسترداد على حساب جوجل، ثم  أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وحدد  خيار “لا أعرف كلمة المرور" ثم انقر على خيار “التحقق من هويتك”، وقم بالإجابة على الأسئلة المطروحة عليك بطريقة صحيحة، وقد تصل في النهاية إلى استرجاع البريد الإلكتروني الخاص بك بشكل ناجح. 4.  يمكنك الاتصال بمشرف النطاق ليساعدك في إعادة تعيين كلمة المرور والوصول إلى بريدك الإلكتروني، وتعد من أسهل الطرق. 5.  يمكنك استخدام تطبيق الاسترداد الرائع، مثل تطبيق (ديسك دريل) الذي يتيح تخزين كافة البيانات الداخلية والخارجية بشكل آمن، مع توفير كامل للحماية المجانية لهذه البيانات، ويمكن الاستفادة من هذا التطبيق على أجهزة الكاميرا الرقمية والأيفون والايباد والأندرويد وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية.

خطوات احتياطية تمكنك من استرجاع البريد الإلكتروني:

من خلال القيام بعدة خطوات احتياطية يمكنك أن تضمن عودة واسترجاع البريد الإلكتروني في حال فقدانه، وفي حال عدم اتباعها فإن فرص استرداد الحساب تبقى محدودة للغاية وهي كالتالي:
  1. القيام بنسخ احتياطي للحساب:
تستطيع الوصول إلى الحساب في أي وقت في حال قمت بعمل نسخة حديثة احتياطية لبياناتك والتي تُدعى (Takeout)،  وتشمل هذه النسخة الإحتياطية البيانات المتعلقة بجميع تطبيقات Google أو جزء منه، حيث يتم تنسيق بيانات النسخة الافتراضية حسب نوع هذه البيانات، فمثلاً يتم الاحتفاظ بنسخة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك على هيئة تنسيق MBOX حيث يمكن استخدامه وفتحه في أي تطبيق آخر.

⏪ معلومة هامة 2 ⏩

في إحدى الإحصائيات فضّل حوالي 4 من أصل 5 من المسوقين استخدام البريد الإلكتروني في التسويق بدلاً من وسائل التواصل الاجتماعي، كما صرّح 3 من أصل 4 مسوقين أن وباء كورونا دفعهم للاعتماد على البريد الإلكتروني في التسويق، يعتقد 59 ٪ من المسوقين أن افضل وسيلة لجذب العملاء هي عبر البريد الإلكتروني، حيث استطاع البريد الالكتروني جذب العملاء اكثر ب 40 مرة من الوسائل الأخرى مثل فيسبوك وتويتر.

2. استعمال تطبيق مدير كلمات المرور:

أن الوقاية خير من قنطار علاج، مهما كانت الطريقة بسيطة قد تسهل عليك الكثير من التعب، يُعتبر مدير كلمات المرور تطبيق برمجي يقوم بتخزين كلمة السر ااسترجاع البريد الإلكتروني في وقت لاحق، بالتالي يساعدك في الحفاظ على أمان وسرية كلمة المرور الخاصة بك، يوجد من التطبيق عدة أنواع، تستطيع استخدام 1Password أو برنامج Bitwarden  و Zoho Vault،  بينما لن يساعدك برنامج Google Password Manager في استعادة كلمة مرور Google والوصول إلى البريد الألكتروني.

3. احتفظ بسجلك القديم لكلمة المرور:

يمكن أن تطلب منك Google إدخال إحدى كلمات السر القديمة، وهي إحدى الطرق المتبعة للتحقق من هويتك، قد يصعب عليك تذكرها في حال مرور وقت طويل منذ تغييرها، لذا من النصائح التي يجب أن تتبعها هو الاحتفاظ بسجل لكلمات المرور القديمة في مكان آمن لاستخدامه عند استرجاع البريد الإلكتروني.

خطوات إعداد بريد إلكتروني مخصص للطوارئ:

وهو حساب الكتروني إضافي يقوم العميل لإضافته وتخصيصه للطوارئ، يمكن أن يكون حساب الكتروني جديد أو الاستعانة بحساب صديق أو قريب يُأتمن فيه، يمكن إعداده بتطبيق الخطوات التالية:

1.  افتح صفحة حساب Google الخاصة بك.

2.  انقر على تبويب " أمان" في القائمة اليمنى.

3.  في الأسفل تجد خيار "الطرق التي يمكننا من خلالها التحقق من هويتك".

4.  انقر على تبويب "البريد الإلكتروني المخصص للطوارئ".

5.  قم بإدخال عنوان البريد الإلكتروني الذي اخترته لتخصيصه  للطوارئ.

6.   انقر على خيار "تحقق".

7.  تقوم Google بإرسال رمز إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي قمت بإدخاله، يتكون الرمز من ستة خانات للتحقق.

8.  انسخ هذا الرمز من بريدك الإلكتروني الذي قمت باختياره للاسترداد.

9.  يتم تغيير الرمز عند مرور 24 ساعة لذا ادخل الرمز في  صفحة الاسترداد مباشرةً.

⏪ معلومة هامة 3 ⏩

يتم التحقق من رسائل البريد الالكتروني فور الاتصال بالإنترنت عند 58٪ من المستخدمين، بينما يقوم 14٪ منهم بتفحص وسائل التواصل الإجتماعي، وحوالي 5٪ فقط يتفقدون آخر الأخبار، في حين يقضي الأمريكيون حوالي ٣ ساعات للتحقق من رسائل البريد الالكتروني المرسلة من العمل يومياً.

10.  تظهر نافذة منبثقة صغيرة كإشعار على نجاح العملية و إتمام عملية التحقق من البريد الإلكتروني المخصص للطوارئ، وهكذا تستطيع استعماله في استرجاع البريد الالكتروني عند الحاجة له.

خطوات إعداد رقم هاتف للاسترداد:

1.  افتح صفحة حساب Google الخاصة بك.

2.  انقر على تبويب " أمان" في القائمة اليمنى.

3.  في الأسفل تجد خيار "الطرق التي يمكننا من خلالها التحقق من هويتك"

4.  ادخل على تبويب "البريد الإلكتروني المخصص للطوارئ".

5.  اختر تبويب "إضافة هاتف استرداد" وانقر عليه.

6.  يظهر مربع منبثق قم بإدخال  رقم الهاتف فيه.

7.  تقوم Google بارسال رمز عبر رسالة نصية للتحقق من رقم الهاتف هذا.

8.  أدخل الرمز الذي وصل في المربع المنبثق، وهكذا تستطيع لاحقاً الاستفادة من الرقم واسترجاع البريد الألكتروني.

إليكم هذا الفيديو الذي يوضح الطريقة المناسبة للقيام بذلك بالتفصيل:

خلاصة الموضوع

وصلنا إلى نهاية المقال حيث تعرفنا على كيفية استرجاع البريد الإلكتروني على جيميل في حالة نسيان كلمة المرور، و تبقى هذه كلها حلول ناجحة لاسترجاع الحساب و في حالة عدم تمكُّنك من تعيين كلمة مرور جديدة رغم كل هاته الميزات التي ذكرناها يمكن مراسلة إدارة شركة Gmail للحصول على الدعم الذي تحتاجه.

للمزيد من المعلومات أو حل مشاكل معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضاً: كيفية استرجاع كود بوك إنوي أورنج اتصالات المغرب بطريقة سهلة

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك