-->

كم عدد الملوك الذين حكموا الأرض

في هذا المقال  من  موقع بصمة نُجيب على السؤال عن عدد الملوك الذين حكموا الأرض، والذين عُرفوا أيضًا بملوك الأرض في الماضي، هؤلاء الملوك كانوا قادرين على حكم العالم كله والتحكم في كل شيء فيه، إليكم التفاصيل التالية:

كم عدد الملوك الذين حكموا الأرض

كم عدد الملوك الذين حكموا الأرض

ترد الكثير من الاستفسارات على القنوات الدينية مثل قناة قناة الشيخ التهامي وغيرها عن بعض الأسئلة المثيرة للاهتمام، حيث راود الكثيرون تساؤلات عن عدد الملوك الذين حكمو الارض برمتها.

 لكن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان قد أجاب في أحد الأحاديث عن هذا السؤال، وأجاب أنّ عددهم أربعة ملوك ويطلق عليهم ملوك الأرض وهناك إثنان منهم ملوك مسلمين وإثنين من الكفار.

قاموا بإدارة كل مقاليد الحكم في البلاد وفرضو سيطرتهم السياسية والإقتصادية على البشرية جمعاء، وحكموا الارض من مشرقها إلى مغربها، هؤلاء الملوك هم: 

  • الملك سليمان بن داود عليه السلام
  • الملك المسلم ذو القرنين
  • الملك نمرود بن كنعان
  • الملك بختناصر ملك بابل.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

في عام 2023 بلغ عدد الممالك المنتشرة حول العالم حوالي 43 دولة، تتوزع في مختلف القارات حيث يوجد منها 13 في آسيا و9 في الأمريكيتين و3 في إفريقيا و 12 في اوروبا و6 في اوقيانوسيا، أي يصل عددها 43 دولة ذات سيادة واستقلال.

ولكل منهم قصة مختلفة في السيطرة، نسرد بإيجاز بعض قصصهم.

الملك المسلم سليمان عليه السلام

النبي سليمان من الملوك الذين حكموا الأرض هو ابن النبي داوود عليهم سلام الله، وقد حكم النبي سليمان أراضي الشرق والغرب، بعد أن دعا الله تعالى وأعطاه حكمًا لم يعطه لأحد قبله أو بعده، حيث استجاب الله لمناشداته وأكرمه بالعطاء.

لم تكن سيطرة النبي سليمان على الأرض مجرد سلطة سياسية واقتصادية، بل كان الله يُسخّر له الحيوان والجان والرياح، حيث كان الهدهد ينقل الأخبار إليه، وأخذته الريح حيثما شاء، وصنع الجان الأدوات والتماثيل التي كانت لديه، وعلى الرغم من هذه السلطة لم يكن النبي سليمان ظالماً بل عُرف بنضجه وحكمته.

ذو القرنين

ذُكر ذو القرنين في سورة الكهف في  القرآن الكريم، عندما روى قصته مع يأجوج ومأجوج، حيث كره الناس ظلمهم وفسادهم وطلبوا من ذو القرنين بناء سد منيع، لإيقافهم من انتشار الفساد وإيذاء الناس.

بعد أن سخّره الله لحكم للأرض، كان ذو القرنين حكيماً وعادلاً في حكمه وسلوكه، ومعاقباً الظالمين والأشرار، ومكافأة أصحاب الأعمال الصالحة وكان من أفضل الملوك الذين حكموا الأرض.

 الملك النمرود الكنعاني

وهو كنعانيو سنابيم المدوَّن في الكتب القديمة، ويقال إنه من نسل سيدنا كاراف رحمه الله، والمعروف بعصيانه المستمر ورفضه طاعة أمر الله، ويُوصف بأنّه أول ملك جبّار حكم الأرض.

وهو من أعنت الملوك الذين حكموا الأرض في سورة البقرة في قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، عندما أثبت النمرود ملكه للأرض وفرض سيطرته واعتبر نفسهُ هو الله، فأرسل الله سيدنا إبراهيم إلى النمرود ليهديه إلى الطريق المستقيم، إلّا أنّه عصى واستكبر،  فعاقبهُ الله وأطلق حشرة في رأسه وعانى بسببها حتى أصبح يضرب نفسه بنعاله للتخلص من الألم.

الملك البابلي بختنصر

كان من  الملوك الذين حكموا الأرض، وهو ملك بابلي معروف بحكمه الوحشي والاستبدادي، والذي أقام حكماً كبيراً على بابل وبلاد العراق والشام،  وخاض العديد من الحروب مع الآشوريين والفراعنة وانتصر في كل معاركه، يُقال أنّه المسؤول عن بناء الحدائق المعلّقة في بابل وبوابة عشتار.

هل نبوخذ نصر هو النمرود؟

نعم هو نفس الشخص حيث ذُكر النمرود في كتاب التوراة بإسم نبوخذ نصر الكلداني.

كم بقيت البعوضة في رأس النمرود؟

يُقال أنّ البعوضة استقرت في رأس النمرود بعد أن دخلت من أنفه، وأصبحت تأكل من رأسه ولبثت فيه 400 سنة.

⏪ معلومة هامة 2 ⏩

تتعدد أنواع الملكيات فهي إما ممالك دستورية مثل بلجيكيا والسويد، أو ممالك اوروبية مختلطة مثل إمارة موناكو وليختنشتاين، أو ممالك إسلامية مثل المغرب والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن والسعودية والبحرين وقطر، أو ملكيات دستورية آسيوية مثل تايلند وكمبوديا واليابان.

هل فرعون حكم الارض؟

نعم حكم فرعون الارض بكاملها انطلاقاً من أرض مصر القديمة، ذُكرت قصصه في التوراة والقرآن الكريم، حيث ورد لفظ "فرعون" في القرآن الكريم 74 مرة، وأصبح اسم فرعون لقب حكام مصر القدماء، حيث تمت مناداتهم بالفراعين.

إليكم هذا الفيديو الذي يتحدث عن عدد الملوك الذين حكموا الأرض:

خاتمة الموضوع

في نهاية هذا الموضوع ذكرنا لكم عدد الملوك الذين حكموا الأرض و عرَّفنا بهم، يمكنك زيارة موقعنا على الإنترنت لقراءة المزيد من المقالات المفيدة في العديد من المجالات.

للمزيد من المعلومات أو حل مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضًا: سلسلة عالم فري فاير

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك