-->

التسويق عبر الرسائل النصية

يُعدّ التسويق عبر الرسائل النصية واحدة من أكثر أدوات التسويق والمبيعات تأثير و فعالية،  لا بد من أن نشيد بجدارة واستحقاق هذه الوسيلة في كونها أداة ناجعة بتحقيق المراد منها بشرط الاستخدام الصحيح لها عبر الهاتف المحمول، وذلك نظراً لطبيعة الهواتف الشخصية و المحمولة مع معظم الناس في كل مكان.

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن التسويق عبر الرسائل النصية:

التسويق عبر الرسائل النصية

ما الأسباب التي تجعلك تفكر في استخدام الرسائل النصية في التسويق ؟

في الوقت الذي تنتشر فيه التجارة الإلكترونية، يمكن أن يتم التسويق عبر الرسائل النصية بإرسال رسالة نصية مخصصة وموجهة للعملاء، بأسلوب بسيط ومفهوم للوصول إلى أصحاب الأجهزة المحمولة، حيث من الشائع إنفاق الاستثمارات الكبيرة في إنشاء التطبيقات على الهواتف لاستخدامها في التسويق، في حين أن الوصول إلى العميل أبسط بكثير، عن طريق استخدام الرسائل القصيرة والتي تعد جزء مهم من التسويق الفعال، بشرط المحافظة على خصوصية المستهلك المحمية بمتطلبات الاشتراك القانونية.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

تُعدّ عملية التسويق عبر الرسائل الإلكترونية من الطرق الناجعة في التسويق، نظراً لامتلاك  84٪ من سكان العالم هواتف ذكية، بينما أظهر المستهلكون تفضيلهم للرسائل القصيرة بنسبة 41%، حيث وجدت الاحصائيات أن حوالي 9 من كل 10 أشخاص يفتحون رسائلهم النصية القصيرة، بينما يقرأ 60% من الأشخاص رسائلهم الواردة خلال 5 دقائق.

مميزات استخدام الرسائل النصية في التسويق

تبلغ نسبة مستخدمي الهواتف الذكية 96٪ وذلك وفق أخر الإحصائيات، و على الرغم من التقدم المرعب لتكنولوجيا الهاتف المحمول وانتشار أساليب الربح من الإنترنت بدون رأس مال، إلا أنه سبب كافي للاهتمام بهذه الأداة التسويقية الفعالة والتي تنقل جزء صغير من المعلومات بمعدل فتح يصل في غضون 3 دقائق إلى نسبة 98٪ ،  وخاصة مع تحديات المسوق الإلكتروني، حيث تتفوق بذلك على باقي الأدوات التسويقية الأخرى،  وهذا ما يجعل التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS هو الطريقة الأكثر فعالية لإنجاح عملك، تعتبر منصة  MOBtexting  أحد الخيارات المتاحة لنقل الحملات التسويقية للرسائل النصية إلى مستوى جديد تمامًا. 

إليك أبرز مميزات التسويق عبر الرسائل النصية:

1.قناة تواصل مباشرة وفورية بين العميل والشركة:

تحقق 45٪ من حملات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة عائد استثماريا ناجحًا، حيث بدأت الشركات باعتبارها جزء مهم من حملة التسويق كونها أسلوب متاح وسريع ، حيث يصل معدل قراءة الرسائل إلى 97٪ وذلك في غضون 15 دقيقة من وقت التسليم ، وفي حال استخدامها مع وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني قد تصل إلى أكثر من 50٪ من الجمهور المستهدف.

2.يمكن أن تدعم عمل القنوات الأخرى في التسويق:

تعتبر الرسائل القصيرة لوحدها قناة رائعة وفعالة بذاتها، إلا أنها يمكن أن تعمل بفعالية كبيرة في حال إشراك وسائط أخرى معها في حملة التسويق، كما تعزز وتدعم عمل هذه الوسائط الشائعة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، حيث من المهم أن تعمل جميع القنوات معًا  ضمن فريق واحد مع التنسيق بينها بشكل جيد. أثبتت التجارب مثلا أن إرسال رسالة قصيرة بعنوان "هل فتحت بريدك الإلكتروني؟" كافية لرفع معدلات فتح البريد الإلكتروني بنسبة 20٪ إلى 30٪.

3.تعتبر طريقة ناجحة للتعامل مع العملاء:

تشير التجارب إلى أن العملاء سريعون الإستجابة للاستطلاعات التي تتم عبر الرسائل النصية، حيث يستجيبون خلال فترة 5 دقائق مايقارب  31٪ من العملاء، تستطيع استغلال هذه الفكرة في التقرب من العملاء عبر الاستطلاعات والحصول في فترة زمنية قصيرة على نتائج مميزة.

4.يمكنك تتبع نسب الاستجابة من وتحسين النتائج:

يتيح التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة تتبع مقدار الاستجابة الحاصلة من العملاء، ومعرفة الشريحة الأكثر تفاعلا معها ، ومراقبة معدلات التسليم ، نتيجة لهذه البيانات يمكن للشركات تطوير الأسلوب والنهج المستخدم عبر الرسائل النصية والعمل على استهداف شريحة أوسع من العملاء بالتالي تحسين عائد الإستثمار.

 ما هي أكثر الاستخدامات ذات الصلة بالرسائل النصية القصيرة الجماعية؟

 • الإعلانات الجماعية للرسائل القصيرة 

 • إرسال التنبيهات والإخطارات المختلفة بالإضافة إلى التذكيرات

 • معلومات المنتج وفحوصات الأمان

 • الأخبار المنوعة و الرسائل الإخبارية

⏪ معلومة هامة 2⏩

وجدت الاحصائيات ان 74% من العملاء يُفضلون أن يرد انسان على الرسائل النصية بدلاً من الروبوت او المجيب الآلي، كما أنه يختار 45% من العملاء منتج تجاري بعد ان تصلهم رسالة تسويق نصية، ومن المتوقع ان يزدهر التسويق عبر الرسائل النصية مستقبلاً حيث سيصل عدد مستخدمي الهواتف المحمولة 7 مليارات عميل بحلول عام 2024.

 • ترفيه من مسابقات واستطلاعات مختلفة

  من يستخدم برنامج الرسائل النصية الجماعية؟

 من المعروف أن استخدامهذا النوع من الرسائل يتم من قبل:

 • البرندات والعلامات التجارية المتنوعة

 • الشركات الخاصة

 • البنوك الخاصة وشركات التحويل

 • منافذ الإعلام

 • كبرى شركات الطيران والنقل البحري

 • وكالات الأسفارالمختلفة

 • المواقع الإلكترونية الضخمة

 • مقدمي الرعاية الصحية وما إلى ذلك.

ما الأسباب التي تجعل الشركات تفكر بالتسويق باستخدام الرسائل الجماعية؟

 إن استعمال الرسائل الجماعية كأداة تسويقية شائع من الشركات الصغيرة والمتوسطة أيضا  ولا ينحصر على الشركات الكبيرة فقط ، حيث تعد الأسلوب الأفضل لإيصال معلومات معينة أو تذكير أو تنبيه أو بعض الأخبار، إلى قاعدة كبيرة من المستخدمين والعملاء مباشرة وبأسرع وقت .

على الرغم من كون البريد الإلكتروني ينافس الرسائل النصية في كونه أداة فعالة أيضا في التسويق، إلا أن نسبة قليلة فقط من تقرأ رسائل البريد الإلكتروني على عكس الرسائل النصية القصيرة كونها تصل مباشرة   إلى الهاتف المحمول للعميل، ولا يحتاج إلى فتح الإنترنت لقراءتها كما هو الحال في البريد الإلكتروني، إلا أنه تتوفر مقالات على مدونة بصمة تساعدك في إنشاء بريد إلكتروني عبر الهاتف المحمول.

زيادة المبيعات عبر الرسائل النصية

يمكن اعتبار التسويق عبر الرسائل النصية مشابه لإنشاء سوق متنقل ومنصة إضافية لعرض عملك للجمهور المستهدف، بالتالي زيادة المبيعات والإيرادات ، حيث تستطيع إرسال المعلومات  التي تريدها عن الخدمات التي يمكن أن يحتاجوها منك، بالتالي تستطيع التحكم في مسار المبيعات و جذب المشاركات الصغيرة والمتناهية الصغر إلى عملك التجاري.

المراسلة الجماعية

تستخدم هذه الطريقة في زيادة الإيرادات حيث تُعدّ المراسلة الجماعية أسلوب رائع  لاستخدامه في الحملات التسويقية عبر الهاتف المحمول والتسويق عبر الرسائل النصية، يمكن تنظيم العديد من الفعاليات عبر المراسلة الجماعية مثل استطلاعات الرأي أو حملات التصويت أو الاستفتاءات المتنوعة أو جلسات الأسئلة والأجوبة، حيث يجذب هذا الأسلوب المزيد من العملاء الجدد إلى المتاجر الخاصة بك.

  • يتم استخدم الرسائل النصية الجماعية أحيانا من قبل العلامات تجارية أثناء افتتاحها للترويج للمسابقات والدعوة للمشاركة.
  • تلجأ المدارس الخاصة والعامة لاستخدام خدمة الرسائل النصية الجماعية وذلك للتواصل مباشرة مع أولياء الأمور والمعلمين وإرسال المعلومات بسرعة وفي زمن قصير، بالتالي اكتساب ميزة تنافسية قوية
  • تسعى الفنادق والمطاعم أيضاً لاستخدام الرسائل القصيرة الجماعية وذلك لإرسال دعوات حضور أو دعوات خاصة أو عروض حصرية
  • يسعى أيضا دور النشر والمسارح والسينما وقاعات المعارض إلى الاستفادة من خدمات الرسائل النصية الجماعية  كوسيلة إعلانية تسويقية في الافتتاحيات والعروض الأولى وحين نشر الكتب جديدة.

⏪ معلومة هامة 3 ⏩

يحب الاشخاص التواصل عبر الرسايل النصية مع الشركات التجارية، تصل نسبتهم إلى 45% لمن تجاوز عمره 44 عام، وفقاً للبيانات الاحصائية فإن معدل فتح الرسائل القصيرة يصل 98% بينما لا يتجاوز 20 ٪  للبريد الالكتروني، وذلك فيما يخص رسائل التسويق الالكتروني، حيث يقرأ 60% من العملاء الرسالة النصية في غضون 1-5 دقائق.

إليكم هذا الفيديو الذي يشرح بعض المعلومات عن التسويق عبر الرسائل النصية:

خاتمة المقالة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقالة حيث تحدثنا عن التسويق عبر الرسائل النصية كطريقة فعالة لجلب المزيد من العملاء أو إنشاء خطة تسويقية جديدة للإعلانات عن طريق الرسائل النصية  وهي الوسيلة المباشرة الأنجح وصولا إلىشريحة الزبناء المقصودة  .

للمزيد من المعلومات أو حل مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعليقات.

إقرأ أيضًا: طرق الربح من الإنترنت عن طريق الفيسبوك

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك