-->

العملات المشفرة وأسعارها

أسعار العملات المشفرة من الأشياء الهامة التي تُثير اهتمام المسؤولين في الفترة الأخيرة، والتي أيضاً تشهد تقلبات حادة في سوق العملات الرقمية، وآخر ما حدث مع عملة "انزايم" التي شهدت أسعارها اختلالات كبيرة خلال مدّة زمنية قصيرة، وذلك لتدخل السوشيال ميديا ودعواتها للاستثمار فيها.

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن العملات المشفرة وأسعارها:

العملات المشفرة

ماذا يعني العملات المشفرة؟

العملات المشفرة هي عملة رقمية يُمكنك تخزينها من خلال الهاتف الذكي، وشراء أيّ سلعة تختارها عبر الإنترنت ويمكن التعامل بها بالعديد من الطرق وهي تعتمد على نظام اللامركزية ولا وجود مادي لها، ويوجد الكثير من العملات المشفرة مثل: البيتكوين، إيرثيوم، تيثر، يو إس دي كوين، بينانس كوين، ريبل، ويوجد الكثير على منصة بينانس.

⏪معلومة هامة1⏩

ظهرت العديد من العملات الرقمية المشفّرة خلال الربع الاول من عام 2022، بينما تجاوز عددها حتى عام 2023 حوالي 9000 عام، لكن لا يهمّ عدد هذه العملات وإنما استمراريتها، نظراً لسهولة إنشاء عملة مشفّرة، حيث يُشكّل 90% من إجمالي السوق حوالي 20 عملة مشفّرة فقط.

أسعار العملات المشفرة

يبلغ أعداد جميع العملات الرقمية بما فيها العملات المشفرة 9.598 عملة رقمية، وحيث مجموع القيمة السوقية تبلغ 971.71B$، ومتوسط حجم (24 ساعة): 84.90B$.

وكما ذكرنا أن عدد العملات المشفرة بالالآف، وكذلك أسعار العملات المشفرة في تغير مستمر، وهناك أيضا قوائم عن أفضل العملات المشفرة للشراء.

كيف يتم التلاعب بأسعار العملات المشفرة؟

يتابع جميع المهتمين بالعملات الرقمية أخبار الكريبتو بشكل دائم، حيث أنّ تضارب أسعار العملات المشفرة من الأشياء التي تثير الانتباه في الآونة الأخيرة، فترتفع ارتفاعاً مفاجئاً وفي خلال لحظات تنهار انهياراً ملحوظاً، ومن الأمثلة على هذا التضارب عملة "انزايم" حيث ارتفعت في منتصف ايار/مايو في دقائق معدودة من 30 إلى 74 دولاراً، ثم عادت إلى 27 دولاراً أيّ أقل من سعرها.

يَعود السبب وراء هذا التضارب إلى وجود تنظيم على برنامج تليجرام يتكون من مجموعة مستثمرون، اختاروا هدفهم قبل خوض هذه الحركة، وتقول ميرسيا من شركة كوينفيرم المتخصصة: "أن هذا التضارب الذي حدث يضرّ بالسوق وغير مشروع، ولكن هؤلاء اللصوص يُتاح لهم بأن يستغلوا الضوابط الأقل صرامة لجميع العملات المشفرة"

تمكّن هؤلاء اللصوص في الترويج لحملتهم على موقع تويتر، لتكون الساحة أكبر وحثّ الأخرين على الاستثمار أكثر في عملة انزايم،حيث سارعت الشركة "انزايم فينانس" إلى تهدئة الأوضاع، وعملت جاهدة إلى التنبيه من الحسابات المزيفة التي تضخم قيمة العملة، ولكن الآوان قد مضى، وأصبح المستثمرون يشترون في عجالة ويبيعون بطريقة سريعة قبل أن تتراجع الأسعار.

⏪معلومة هامة2⏩

وجدت إحصايية سابقة أنه بين عامي 2018 و2020 اتسعت قاعدت مستخدمي العملات المسفّرة حوالي 190%، كما استمر الاعتماد على العملات المشفرة ضمن عدد من الشركات مثل تيسلا Tesla وماستر كارد Mastercard، بينما وصل امتلاك العملات المشفرة كالبيتكوين في عام 2022 إلى كل من امريكا الجنوبية وافريقيا وآسيا

وتأتي المفاجأة الجميع خسر تقريباً، من دخل في هذه الحركة خسر، لأن من المهم التحرك بسرعة فائقة، والوحيدون الذي لم يخسروا من يقفوا وراء هذه المبادرة، وذلك ما عنيه خبراء الاقتصاد، حيث يقول مات رينجر خبير التسويق، إن أغلب الحركات المسئولة عن هذا التضارب، لا يعرفون التشفير أو البرمجة، ولكن عليهم أن يتمتعوا بحس تسويقي قوي، وصوغ رسائل ليثيروا بها الانتباه، وحث الجمهور على الاستثمار مثل ضعف المؤسسات الاقتصادية واندثارها.

يُذكر أن في مقولة لكريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، تقول فيها إنّ أسعار العملات المشفرة تستند إلى لاشئ، والتي يجب تنظيم عملية الشراء والبيع حتى تصل إلى عملة رقمية لها مستقبل، حتى لا يفقد الناس مدخراتهم.

كم عدد العملات الرقمية المشفرة؟ منذ عام 2009 تعرّف العالم على عملة البيتكوين الشهيرة، في حين كان تاريخ ومصدر العملات المشفرة قبل ذلك مجهول المصدر، وتتالت العملات الرقمية بالظهور بعض البيتكوين، حتى تجاوز عددها 50 عملة مشفّرة في نهاية عام 2013. ازداد هذا العدد حوالي عشرة أضعاف حتى تجاوز 500 عملة رقمية مشفّرة في نهاية عام 2014، حيث يتجه الناس إلى تداولها كما ينتشر أيضاً تعدين العملات الرقمية، أمّا الآن تجاوز عددها 20000 عملة مشفرة في نهاية عام 2023.

بحث حول العملات المشفرة

سنذكر فيما يلي أهم الإحصاءات المنشورة والمتعلقة بالعملات المشفرة حول العالم:

  • يبلغ مجمل عدد العملات المشفّرة في العالم حوالي 22904 عملة مشفرة.
  • يبلغ حجم التداول اليومي للعملات المشفرة حوالي 87 مليار دولار.
  • تصل قيمتها السوقية حوالي 1.08 تريليون دولار.
  • تحتّل عملة بيتكوين Bitcoin الصدارة في سوق العملات المشفرة بقيمة تتجاوز 470 مليار دولار يليها عملة ايثريوم Etherum بحوالي نصف هذه القيمة.
  • يتم تداول العملات المشفرة من قبل حوالي 8٪ من سكان الولايات المتحدة الأمريكية.
  • في حين تتفوق آسيا بالتعامل مع العملات المشفرة على غيرها من القارات الآخرى.
  • في قائمة تضمّ أفضل 20 عملة مشفرة في العالم، وِجد أنّ 4 من هذه العملات مرتبطة بقيمة الدولار الأمريكي.
  • يعلم بعملة البيتكوين حوالي 95٪ من الأشخاص المالكين والمتداولين للعملات المشفرة.

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

العملة الرقمية هي شكل متداول من أشكال العملة يتمّ إصدارها بشكل قانوني مركزي أي من البنك المركزي، وترمز CBDC والتي تعني العملة الرقمية للبنك المركزي، بينما العملات المشفرة هي عملة رقمية لكنها بدون مصدر، أي أنّها غير مركزية، ولا يتبّنى إصدارها أي سلطة مركزية، ويتطلب التشفير استخدام تقنية البلوك تشين blockchain.

⏪معلومة هامة3⏩

في مايو 2023 تم تصنيف عملة البيتكوين أنها الاغلى سعراً تلى الرغم من انخفاض قيمتها مؤخراً، بينما يُعدّ شعر الايثريوم ارخص بحوالي 30 مرة من سعر البيتكوين، حيث يعتبر البعض ان البيتكوين هي النسخة الرقمية من الذهب، ووسيلة رائعة لتخزين القيمة الرقمية بسبب قوتها الشرائية.

إليكم هذا الفيديو الذي يشرح بعض المعلومات عن العملات المشفرة وأسعارها:

نهاية المقال

وهكذا نكون قد انتهينا من المقال، بعد أن ذكرنا تعريف العملات المشفرة، ولخصّنا بعض أسعارها، وذكرنا بعض أسباب تذبذب أسعارها في السوق العالمية.

للمزيد من المعلومات أو حلّ مشاكل معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضًا: لاكوست LACOSTE ماركة الأزياء الفرنسية وعلاقتها بال NFT..

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك