-->

شركات الإتصالات في المغرب

عرف العالم تطور كبير في مجال الإتصالات في الآونة الأخيرة و خاصةً بعد ظهور الجيل الرابع و حاليًا الجيل الخامس لكن تتوفر هذه التقنية لدى شركات الإتصالات في القليل من بلدان العالم والتي تفوق سرعتها 10 أو 20 مرة سرعة الجيل السابق.

سنتحدث في هذا المقال من موقع بصمة عن شركات الاتصالات في المغرب:

شركات الإتصالات و زبائنها

تطور شركات الإتصالات

تحدثنا في مقال سابق عن مراكز الاتصال وكيفية عملها، أمّا اليوم في ظل امتلاك معظم سكان العالم لأجهزة تحتاج ربطها بخدمة الأنترنت، تعمل شركات الإتصالات في المغرب يومًا بعد يوم على تطوير نشاطها وتحسين أدائها العام، والعمل على توفير آخر التقنيات لكسب المزيد من اشتراكات العملاء، وخصوصاً مع انتشار الألياف البصرية واقتراب التخلي عن شبكة 4G و adsl، وهذا ما يدفع شركات الإتصالات في المغرب لمواكبة عملية التطوير بشكل مستمر.

⏪ معلومة هامة 1 ⏩

تبلغ نسبة استخدام الهاتف المحمول في المغرب 100% حيث يبلغ عدد سكان المغرب 36 مليون نسمة بينما يبلغ عدد المشتركين 49.42 مليون مشترك، بينما يبلغ عدد المشتركين بالجيل الرابع حوالي 20.5 مليون نسمة بنسبة تزيد عن العام الماضي حوالي 30%، بينما ارتفعت نسبة انتشار الإنترنت في المغرب من 71% عام 2019  حوالي 83% في عام 2020.

تختلف مواصفات الخدمة التي يحصل عليها العميل حسب الشركة الموفرة للخدمة ومكان تواجد العميل، ابتداءاً من المكالمات المحلية والرسائل النصية، مروراً باشتراكات الإنترنت وعروض Adsl، وصولاً إلى المكالمات والرسائل الدولية، حيث تسعى شركات الاتصالات في المغرب باختلاف أنواعها على توفير عروض تناسب كافة الشرائح العمرية والمستويات الاجتماعية الموجودة.

 شركات الإتصالات الفعالة في المغرب

 تختلف عروض شركات الإتصالات في المغرب، حيث يوجد في المغرب العربي ثلاث شركات إتصالات فعالة في مجال تكنولوجيا الاتصالات وهي شركة اتصالات المغرب وشركة أورانج وشركة إنوي سنتحدث عنهم بالتفصيل كما يلي: 

Operateur-client

شركة اتصالات المغرب"Maroc Telecom"

تُعدّ اتصالات المغرب أكبر مشغل وأولى شركات الاتصالات في المغرب العربي، ولا تزال الشركة تحافظ على هذه المكانة الرائدة على الرغم من وجود منافسة شرسة، حيث تأتي عروض اتصالات المغرب مناسبة للجميع، كما تحقق نمو مستدام في قاعدة FTTH في المغرب، بينما ارتفع سهم اتصالات المغرب في البورصة بمقدار  5٪ في الأيام الأخيرة حيث بلغ سعره  105 دراهم، كما حصدت الشركة زيادة بنسبة 0.3٪ في الإيرادات في نهاية سبتمبر 2022، لتتجاوز بذلك إيرادات الشركة 842 مليون دولار (9 مليارات درهم)، حيث وصل رقم الإيرادات التراكمية  إلى 2.4 مليار دولار وذلك خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة.

يُهدد الشركة عدة مشكلات رئيسية أهمها النزاعات القانونية الجارية والتعويض بدفع مبلغ بمقدار 250 مليون دولار لشركة إنوي، بالإضافة إلى مشاكلها في التدقيق الضريبي الجاري، والتكلفة الباهظة لتقنية 5G التي تعمل الشركة على بدأ توفيرها.

شركة أورانج المغرب"Orange "

تكتسب أورانج شهرة واسعة بين الشباب المغربي، تأتي عروض اورنج الحالية لتناسب جميع الأذواق، كما تعمل أورانج على تطوير منتجات أفضل عبر أتمتة كافة عملياتها،  كما تواصل الشركة بناء البنية التحتية اللازمة لإيصال الألياف إلى المنزل (FTTH)، حيث أنها منذ عام 1999 منحت شركة أورانج حتى الآن لتطوير نشاطاتها المختلفة  ما يقارب 105 مليار درهم، ويشمل الرقم تكاليف الترخيص.

كما تعهدت الشركة في مايو 2022 بتنفيذ برنامج استثماري تصل قيمته 5.69 مليار دولار وذلك للسنوات الثلاث القادمة، يشمل هذا البرنامج نشر انترنت لا محدود  عالي السرعة ضمن أرجاء المغرب، وتحسين تغطية 4G، ووفّرت خدمة مصلحة الزبناء اورنج للإجابة عن استفسارات العملاء في أي وقت، هذا وتُعدّ اورنج ثاني مشغل من شركات الاتصالات في المغرب

شركة إنوي "Inwi"

تُعدّ ثالث مشغل من شركات الاتصالات في المغرب العربي، تغطي شبكة  Inwi أكثر من 92٪ من أراضي الدولة المغربية مع وجود أكثر من 5000 فرع، وتعمل الشركة على توفير تغطية قوية وفعال للشبكة عبر الاستثمار في تحسين البنى التحتية، وذلك من أجل تلبية متطلبات العملاء،  حيث وصل عدد عملائها إلى  10.7 مليون عميل للهاتف المحمول وذلك في نهاية ديسمبر 2019  أي 23.02٪ من حصة السوق،  بينما غطت شبكة الإنترنت الخاصة بها ما يقارب من 10700 بلدة.

⏪ معلومة هامة 2 ⏩

يبلغ عدد مستخدمي الهواتف المحمولة والذين يستخدمون الانترنت من خلاله حوالي 27.7 مليون نسمة أي بنسبة 93% من مجمل خدمات الإنترنت،  في حين وصل عدد المشتركين في الهاتف المحمول عام 2019 حوالي 2.4 مليون مشترك، كما ارتفعت نسبة استخدام الانترنت عبر المحمول من 2.2% عام 2018 لتصبح 11.2% في عام 2019.

تم التصويت لها على أنها أفضل شبكة إنترنت للهاتف المحمول للعام الخامس على التوالي، حيث تمتلك inwi أيضًا 25.28٪ من حصة السوق العالمية للإنترنت في المغرب متضمناً خدمات انوي ADSL والإنترنت عبر الهاتف المحمول ، تقنية الألياف FTTH ، إلخ..

نشاط شركات الإتصالات في المغرب

تسعى الشركات الفاعلة داخل قطاع الإتصالات بالمغرب الانتقال إلى الخدمات المصرفية وتطويرها، في محاولة لتحقيق التقدم التكنولوجي، وهو أمر حتمي لاستمرار نجاح شركات الاتصالات في المغرب وقدرتها على البقاء ضمن حلبة المنافسة، حيث أكدت مصادر صحفية أنه في النصف الثاني من العام الجاري سيتم ذكر عروض شركات الاتصالات المغربية، والمقدمة في مجال الأداء الإلكتروني والخدمات المصرفية على الهواتف الذكية والكلاسيكية. 

خطط شركات الإتصالات في المغرب

من شأن هذه الخطوة أن ترفع من مستوى انخراط المغاربة داخل الخدمات  المصرفية الإلكترونية، والاستفتاء عن استعمال النقود المادية واستبدالها عبر استعمال المعاملات التجارية الإلكترونية بنحو 300%،  لتبلغ 26 ألف مليون درهم سنوياً، وهو رقم مهم وملحوظ بينما صرح أحد مسؤولي شركات الاتصالات في المغرب عن دخل يصل سبعة وسبعون ألف مليون درهم في توقعات أولية، و يأتي ذلك بعد القرار القاضي بمنح الترخيص لشركات الاتصالات الثلاث بالمملكة لتسويق الخدمات  المصرفية الإلكترونية، في شراكة جنباً إلى جنب مع البنوك المغربية.

وعلى إثر ذلك يقول نجيب أدراك المتخصص داخل موقع الأداء العام الإلكتروني والخدمات الاقتصادية الرقمية في تقرير صحفي له إن هذه الخطوة ستساهم في تطوير الأداء العام الإلكتروني في المغرب، في إشارة إلى إطلاق الخدمات  الاقتصادية الإلكترونية الجديدة، والذي سيتيح الولوج لشريحة واسعة من المغاربة إلى الخدمات  المصرفية وتسهيل اقتناء المنتجات ودفع ثمن الخدمات بشكل سلس.

المنافسة بين شركات الاتصالات المغربية

على الرغم من تقديم اتصالات المغرب انترنت لا محدود، إلّا أنّها خسرت من حصتها السوقية ما يقارب 4٪  من عدد المشتركين في الهاتف المحمول من بين شركات الاتصالات، بين الربع الأول من عام 2019 إلى الربع الأول من عام2021،  وذلك مقابل انخفاض مقداره  1.3٪ لأورنج المغرب وارتفاع القيمة السوقية لشركة إنوي بمقدار + 5.4٪ ، كما خسرت شركة اتصالات المغرب من حصتها في انترنت الهاتف المحمول في غضون عامين  12٪ من حصتها، بينما في مجال الإنترنت الثابت خسرت ما يقرب من 13٪.

استمر المنافسون Orange و Inwi بنشر الألياف الضوئية الخاصة بهما وذلك كون اتصالات المغرب لا تشارك بنيتها التحتية، مع تقديم عروض تنافسية،  وتبلغ حصة شركة Inwi  للإنترنت عبر الهاتف المحمول  ما يفوق  35 ٪ من حصة السوق في الربع الأول من عام 2021، بينما تصل النسبة إلى 26٪ لشركة Orange والتي استثمرت حوالي 190 مليون يورو ( 2 مليار درهم) خلال السنوات الخمس الأخيرة.

⏪ معلومة هامة 3 ⏩

تُشكل شركات الاتصالات الثلاثة عبر إجمالي دخلها ما يعادل 75% من مجمل الإيرادات التي تصل عبر قطاع الصناعة،  تُسيطر شركة اتصالات المغرب على حوالي 42.9% من سوف الاتصالات في المغرب، ونسبة 33.2% تذهب لشركة اورنج، أمّا شركة إنوي حازت 23.9%.

إليكم هذا الفيديو الذي يتحدث عن شركات الإتصالات في المغرب:

خلاصة المقالة

في خاتمة هذه المقالة نكون قد ذكرنا شركات الإتصالات في المغرب مع لمحة تعريفية عن نشاط كل شركة، و تبقى علاقة هذه الشركات بزبنائها علاقة وطيدة حيث توفر كل حاجيات الزبناء بتعيين خطط جديدة كل فترة لتكون في مستوى تطلعات الزبناء.

للمزيد من المعلومات أو حل مشاكل  معينة و الإستفسار اترك لنا تعليق و سيتم الإجابة على أسئلتكم في التعاليق.

إقرأ أيضاً: تسجيل وتفعيل بطاقة سيم بالمغرب للشركات الثّلات

لاتقرأ وترحل..اترك بصمتك وشاركنا برأيك